رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم العالي» تؤكد إجراء تنسيق الجامعات وفقًا لقواعد الأعوام الماضية إلكترونيًا

نشر
تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

قال المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عادل عبدالغفار، اليوم الأحد، إنه سيتم العمل بنفس قواعد التنسيق المتبعة في الأعوام الماضية، وأنه سيتم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني كما هو متبع.

إجراء تنسيق الجامعات وفقًا لقواعد الأعوام الماضية إلكترونيًا

أضاف الدكتور عادل عبدالغفار أن مقر مكتب التنسيق سيكون بجامعة عين شمس، وأن الموقع حاليًا يستقبل رغبات الطلاب الذين يقومون بحجز اختبارات القدرات في الكليات التي يشترط التقدم إليها اجتياز هذه الاختبارات.

وقال الدكتور عادل عبدالغفار، إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، وجه بتيسير الأمور على الطلاب خلال فترة تنسيق القبول بالجامعات، مع الاهتمام بجاهزية مكتب التنسيق، وتقديم كل المعلومات التي تساعد طلاب الثانوية العامة أثناء عملية التنسيق، حتى تتم عملية الاختيار بسهولة من خلال الموقع الإلكتروني. 

وأضاف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن المكتب الإعلامي بالوزارة بدأ مبكرًا في حملة توعية لكيفية إجراء التنسيق الإلكتروني من خلال الأدلة الإرشادية بنظام السؤال والجواب والفيديوهات والانفوجراف، لمساعدة طلاب الثانوية العامة في التقدم للتنسيق وإتمامه بالشكل المناسب والرد على كافة استفساراتهم.

وأشار الدكتور عبدالغفار إلى أن العام الحالي يشهد متغيرين هامين وهما، إلغاء التوزيع الإقليمي لطلاب كليتي التمريض والتربية، وأصبح التنسيق يعتمد على التوزيع الجغرافي وهو ما يوفر مبدأ تكافؤ الفرص للطلاب، لافتا إلى أن المتغير الثاني هو إلغاء اختبارات القدرات لطلاب الإعلام والتمريض والجامعات التكنولوجية. 

وقال إن عملية التنسيق ستكون على عدد من المراحل مثلما حدث في السنوات الماضية، وأن الوزارة تنتظر وصول نتيجة طلاب الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم، وأن مكتب التنسيق يحتاج إلى 3 أيام يجري خلالها الإحصاءات والتحليلات اللازمة ثم بعد ذلك يعلن عن المراحل الخاصة بالتنسيق.

كشفت وزارة التعليم العالي القواعد التي يجب على الطالب مراعاتها عند بدء تنسيق الجامعات 2023 الإلكتروني، حتى يضمن ترتيب رغباته بشكل صحيح.

قواعد تنسيق الجامعات 2023

ويمكن للطالب ترتيب رغباته على موقع تنسيق الجامعات 2023 الإلكتروني، إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب في الالتحاق بالكلية أو المعهد الذي يريد الالتحاق به، كذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، التي تم استحداثها للحد من ظاهرة الاغتراب الطلاب.

ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة.

عاجل