رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر وإندونيسيا تتفقان على زيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات

نشر
تعاون مصر وإندونيسيا
تعاون مصر وإندونيسيا

اتفقت مصر وإندونيسيا على أهمية بذل الجهود لزيادة حجم التبادُل التجاري بين البلدين، لاسيما من خلال نموذج الصفقات المُتكافئة.

مشاورات سياسية بين مصر وإندونيسيا

جاء اتفاق مصر وإندونيسيا حول أهمية زيادة التبادل التجاري، خلال الجولة السابعة للمشاورات السياسية بين البلدين، التي عُقدت بجاكرتا، حيث ترأس الجانب المصري، السفير أيمن كامل، مُساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية، بينما ترأس الجانب الإندونيسي السفير عبدالقادر الجيلاني، مُساعد وزير الخارجية الإندونيسي، بحضور السفير أشرف سُلطان، سفير مصر في جاكرتا.

وكشفت وزارة الخارجية، اليوم السبت، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن هذه الجولة من المشاورات تأتي في إطار الإعداد لعقد اللجنة العُليا المُشتركة بين البلدين برئاسة وزيري الخارجية في المُستقبًل القريب، لتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة، بما يخدم مصالح الشعبين والبلدين الشقيقين.

التبادل التجاري بين مصر وإندونيسيا

تعزيز الاستثمارات الإندونيسية في مصر

كما اتفقت مصر وإندونيسيا على تعزيز الاستثمارات الإندونيسية في مصر للاستفادة من المزايا والحوافز التي تُقدمها المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وما يُمثله المقصد المصري من فُرص للنفاذ إلى الأسواق الإفريقية بالاستفادة من اتفاقيات التجارة الحُرة التي تتمتع بها مصر مع عدة شُركاء في مُختلَف أنحاء العالم.

واستعرض الجانبان، خلال المشاورات، مُجمل العلاقات الثُنائية المصرية الإندونيسية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والتعليمية والبحثية، حيث جرى التأكيد على أهمية العمل على تفعيل كل الاتفاقيات ومُذكرات التفاهُم المُوقَعة بين الجانبين خلال السنوات الماضية، والإسراع بإنهاء التفاوض حول الوثائق التعاهدية المُعلَقة، كذلك زيادة وتيرة تبادُل الزيارات رفيعة المُستوى بين البلدين.

زيادة الاستثمارات بين مصر وإندونيسيا

التبادل التجاري والاستثمارات بين مصر وإندونيسيا

 وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وإندونيسيا عام 2022 نحو مليار و568 مليون دولار، وشملت أهم بنود التبادل التجاري زيت النخيل والأسمدة المعدنية والكيماوية والفوسفاتية، والتمور الطازجة والمجففة.

بينما بلغ حجم الاستثمارات الإندونيسية في مصر حتى شهر يونيو 2022 نحو 58 مليون دولار في 28 مشروعًا تعمل في القطاعات الصناعية، والخدمية، والانشائية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مما يؤكد أهمية تعزيز الاستثمارات الإندونيسية في مصر ودفع عجلة التبادل التجاري بين البلدين.

عاجل