رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوريا الشمالية تطلق عددًا من صواريخ كروز في البحر

نشر
صواريخ كوريا الشمالية
صواريخ كوريا الشمالية

أطلقت كوريا الشمالية "عددا من صواريخ كروز" باتجاه البحر الأصفر بين الصين وشبه الجزيرة الكورية، حسبما نقلت وكالة يونهاب السبت عن هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية.

كوريا الشمالية تطلق عددًا من صواريخ كروز في البحر

حدثت عملية الإطلاق الساعة 4,00 بالتوقيت المحلي وفقا ليونهاب، وتأتي بعد ثلاثة أيام فقط على إطلاق كوريا الشمالية صاروخين بالستيين وسط تصاعد التوتر في شبه الجزيرة.

كما تأتي عملية الإطلاق في وقت يُعتقد أن جنديا أمريكيا احتُجِز في بيونج يانج بعد دخوله إلى كوريا الشمالية أثناء جولة سياحية في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.

فرار جندي أمريكي إلى كوريا الشمالية

قال مسؤولون أمريكيون إن جنديا أمريكيا يواجه إجراءات تأديبيا فر إلى كوريا الشمالية يوم الثلاثاء ويعتقد أنه محتجز لدى كوريا الشمالية مما تسبب في أزمة جديدة لـواشنطن مع الدولة المسلحة نوويا.

وأفاد الكولونيل إيزاك تايلور، المتحدث باسم القوات المسلحة الأمريكية في كوريا، بأن جنديا أمريكيا كان في رحلة عند المنطقة الأمنية المشتركة بين الكوريتين "عبر بإرادته ودون تصريح من (إدارة) خط ترسيم الحدود العسكرية إلى جمهورية كوريا (الشمالية) الديمقراطية الشعبية".

وأضاف تايلور "نعتقد أنه محتجز حاليا في كوريا (الشمالية) الديمقراطية ونعمل مع نظرائنا في الجيش الشعبي الكوري لحل هذه الواقعة" في إشارة إلى جيش كوريا الشمالية.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة هوية الشخص لكن مسؤولين أمريكيين اثنين تحدثا شريطة عدم الكشف عنهما قالا إن الجندي كان من المقرر أن يواجه إجراءات تأديبية من الجيش الأمريكي.

فرار الجندي جاء في وقت حساس

وحددت صحيفة دونغ-إيه إلبو، نقلا عن الجيش الكوري الجنوبي، هوية الشخص على أنه ترافيس كينغ، وهو جندي من الدرجة الثانية في الجيش الأمريكي، إلا أن الصحيفة حذفت الاسم لاحقا.
وقالت شبكة "سي. بي .إس نيوز" إنه قبل الحادث كانت تجري مرافقة الجندي إلى الولايات المتحدة كي يخضع لتأديب، لكن بعد المرور بأمن المطار عاد بطريقة ما وتمكن من الانضمام إلى الجولة الحدودية.

ويأتي فرار الجندي في وقت حساس يشهد توترات شديدة في شبه الجزيرة الكورية ومع وصول غواصة أميركية مزودة بصواريخ باليستية مسلحة نوويا إلى كوريا الجنوبية في زيارة نادرة في تحذير لكوريا الشمالية حول أنشطتها العسكرية.

وتختبر كوريا الشمالية صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية وتضمنت التجارب إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب الأسبوع الماضي.

عاجل