رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فتح باب التقدم لأكبر مسابقة عربية وإفريقية لمشروعات تخرج طلاب الإعلام

نشر
كلية الإعلام جامعة
كلية الإعلام جامعة القاهرة

أعلنت مؤسسة الإعلام والتحول الرقمي، اليوم الجمعة، انطلاق النسخة الثالثة من مسابقتها السنوية الأكبر والأضخم على مستوى الإقليم والقارة السمراء لـ مشروعات تخرج طلاب الإعلام، وذلك على المستوى المحلي، كذلك نسختيها العربية والإفريقية من مسابقة الإبداع الإعلامي المخصصة لـ مشروعات تخرج طلاب الإعلام.

فترة التقديم لمسابقة مشروعات تخرج طلاب الإعلام

ومن المقرر أن تستمر مؤسسة الإعلام والتحول الرقمي في تلقي الأعمال الراغبة في منافسة مشروعات تخرج طلاب الإعلام من كليات وأقسام الإعلام والاتصال بجامعات الوطن العربي والقارة الإفريقية، لفئاتها المختلفة، التي تغطي كافة أشكال العمل الإعلامي، حتى نهاية شهر يوليو الجاري، وذلك ضمن الدورة الثانية للمسابقة.

من جانبه، قال الكاتب الصحفي عبدالجواد أبوكب، رئيس مجلس الأمناء، أن النسخة المحلية من مسابقة مشروعات تخرج طلاب الإعلام، التي يُجرى التنافس فيها بين مشروعات التخرج بين طلاب مختلف كليات ومعاهد وأقسام الإعلام المصرية وتخصص جوائز لمشروعات الدراسات العليا تسعى لخلق حالة من التنافس الإيجابي، ومنح أكبر مساحة ممكنة أمام العناصر المميزة والمشروعات القيمة والتعريف بشباب الإعلاميين أصحاب المواهب وتحفيز طلاب السنوات التالية لهم لبذل جهد أكبر في مشروعات تخرجهم.

الكاتب الصحفي عبدالجواد أبوكب

الهدف من مسابقة مشروعات تخرج طلاب الإعلام

فيما تهدف النسختين العربية والإفريقية من المسابقة إلى خلق أرضية مشتركة من التعاون الأكاديمي والمنافسة الهادفة التي ستعمل على رفع مستوي الإنتاج الأكاديمي للطلاب من خلال الاحتكاك المباشر وغير المباشر بين الطلاب والأساتذة ونظرائهم في مختلف المؤسسات الأكاديمية، كما تهدف المسابقة إلى إبراز ودعم العناصر المبدعة والمتميزة بين الطلاب العرب والأفارقة، كذلك منح أعضاء هيئات التدريس تقديرهم المستحق، بالإضافة إلى فتح آفاق جديدة للتعاون بين والمؤسسات التعليمية، بما يساهم في رفع مستوى الخريجين، ويخدم المهنة بشكل عام في ظل واقع رقمي صنع إطارًا حاكمًا ووضع قواعد جديدة للتطور سواء في مجال التعليم الأكاديمي أو الممارسة المهنية.

وأشار أبوكب، إلى أن مؤسسة الإعلام والتحول الرقمي راعت في شروط مسابقة مشروعات تخرج طلاب الإعلام التنوع والاختلاف بين الأقطار المختلفة فيما يتعلق بإطار العملية التعليمية ومحتواها، كما أنها تدعم وتؤسس للبيئة الرقمية وللمفاهيم الجديدة بسوق العمل العالمي الذي تجاوز فكرة الحدود الجغرافية وبات له معايير أخري في ظل إعلام الذكاء الاصطناعي وثورة عالم ميتافيرس.

الكاتب الصحفي عبدالجواد أبوكب

شروط التقديم في مسابقة مشروعات تخرج طلاب الإعلام

- يبدأ موعد التقدم للمسابقتين العربية والإفريقية من اليوم ويستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

- تشمل فئات التقدم مشروعات التخرج فيما يلي:
1- الصحافة الورقية
2- الصحافة الإلكترونية
3- التطبيقات الإلكترونية
4- قنوات اليوتيوب
5- الأفلام التسجيلية والوثائقية
6- التصوير الفوتغرافي
7- الإنتاج التلفزيوني
8- الإنتاج الإذاعي
9- العلاقات العامة والإعلان
10- تصميم وإخراج المواقع الالكترونية
11- جائزة أفضل بحث علمي  أو رسالة ماجستير ودكتوراة (خاص بشباب الباحثين والأكاديميين).

- يمكن  للكليات والأقسام والمعاهد والأكاديميات في مصر والدول العربية بالقارة الافريقية التقدم  للمسابقات الثلاث كلا علي حدة.

- يسمح لمشروعات التخرج أن تقدم بثلاث لغات(العربية- الإنجليزية- الفرنسية).

- يسمح للطلاب تقديم مشروعاتهم  بأنفسهم.

- الأعمال المقدمة للمسابقة لا تسترد.

مشروعات تخرج طلاب الإعلام

-  ترسل الأعمال في مظروف مغلق، سواء ورقية أو أعمال على فلاشة، بالبريد أو تسلم باليد على العنوان التالي: مؤسسة الإعلام والتحول الرقمي- جمهورية مصر العربية- الجيزة  -الدقي- 7 أ ش الأنصار.

- ترسل الأعمال الرقمية علي الإيميل التالي: [email protected]

- يرفق بمشروعات التخرج خطاب من إدارة الكلية أو القسم أو الأكاديمية أو المعهد يطلب التقدم إلى المسابقة، متضمنا أسماء المشروعات والفئة المقدمة لها في المسابقة إذا كان التقدم من خلالها.

- لا يشترط تقديم خطاب رسمي إذا كان التقدم بواسطة الطلاب أصحاب المشروع.

- يتاح للمرة الأولى الحصول علي شهادة مشاركة بالاسم بمجرد التقدم للمسابقة نظير رسوم تكلفة الشهادة، ويسري الأمر علي المشاركين في مسابقة العام الماضي.

- سيتم استعراض وتقييم جميع المشاريع المقدمة إلى المسابقة بشكل محايد من قبل أكاديميين وخبراء عرب وأفارقة رفيعي المستوي في كل تخصص بلجنة تحكيم من 12 دولة عربية وإفريقية، تبدأ عملها بالتزامن مع وصول الأعمال المشاركة.

- ستتلقى المجموعات الفائزة شهادات تقدير ودروع تقديرية، خلال حفل ضخم يقام بالقاهرة أو احدي العواصم العربية خلال شهر أغسطس المقبل.

- سيتم خلال الحفل تكريم أسماء عدد من رموز العمل الإعلامي محليًا وعربيًا  وإفريقيا من  أصحاب العطاء والتأثير المبدع والكبير.

مشروعات تخرج طلاب الإعلام

تُعد مسابقة الإبداع الإعلامي المخصصة لـ مشروعات تخرج طلاب الإعلام، التي أطلقتها مؤسسة الإعلام والتحول الرقمي هي الأكبر والأضخم علي مستوي الوطن العربي والقارة الإفريقية، حيث شارك في نسختها الأولى أكثر من 100 جامعة مصرية وعربية وإفريقية، وتجاوز الرقم 114 جامعة في نسختها الثانية، ويتوقع زيادة عدد الجامعات المشاركة هذا العام بعد المشاركة اللافتة والمميزة من دول عربية، مثل الإمارات والمملكة العربية السعودية والبحرين وسوريا والعراق، وإفريقية من دول جنوب الصحراء والغرب الإفريقي في الدورة الماضية للمسابقة.

عاجل