رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعة العربية تناقش دور وسائل الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب

نشر
الجامعة العربية
الجامعة العربية

ناقشت، اليوم الأربعاء،  الجامعة العربية دور وسائل الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب، بمقر الأمانة العامة للجامعة الدول العربية، وبدأت فعاليات أعمال الاجتماع الخامس والعشرين لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لـ ظاهرة الإرهاب برئاسة ممثل اليمن بليغ المخلافي؛ وبمشاركة ممثلي وزارات الإعلام في الدول العربية والمؤسسات الممارسة لمهام إعلامية.
 

وأكد مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب الوزير مفوض فالح المطيري -في كلمته الافتتاحية- بالجامعة العربية أن الاجتماع سيناقش على مدى يومين عددا من البنود المتعلقة بدور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب خاصة ما يتعلق بتنفيذ توصية المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب الذي عقد بالكويت مارس 2023 والمتعلقة بالمشروع المحدث للاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، ورفعه إلى الدورة 53 لمجلس وزراء الاعلام العرب الشهر المقبل للنظر في إقرارها.
 

وأوضح أن الفريق المعني بالجامعة العربية، يتابع أيضا تنفيذ التوصيات الصادرة عن الحلقة العلمية حول "دور معدي البرامج التلفزيونية والإذاعية، وكيفية تناول القضايا المتعلقة بالإرهاب والأمن القومي في وسائل الإعلام"، إلى جانب متابعة تنفيذ الهدف العام الثالث في الخطة التنفيذية للاستراتيجية الإعلامية العربية حول " توظيف الإعلام العربي وتكنولوجيا الاتصال لمواجهة التطرف والتصدي لظاهرة الإرهاب وتشجيع الإعلاميين ومؤسسات الإعلام في العالم العربي على نشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ العنف".
 

وأشار إلى أن الفريق  المعني بالجامعة العربية يتابع أيضا إجراء مزيد من الدراسات والبحوث، إلى جانب التحضير للحلقة النقاشية الثامنة الثامنة حول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب وتم توجيه الشكر إلى جامعة نايف للعلوم الأمنية على اعدادها المشروع المحدث الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب ودعوتها إلى إعداد الخطة التنفيذية لها في موعد أقصاه نهاية شهر مايو الجاري .
ومن المقرر أن يرفع الفريق  المعني بالجامعة العربية تقريرا بنتائج الأعمال والتوصيات إلى الاجتماع القادم للجنة الدائمة للإعلام العربي المقرر عقده الشهر المقبل تمهيدا لإقرارها في اجتماعات المكتب التنفيذي ومجلس وزراء الإعلام العرب في المملكة المغربية.

 تنشيط السياحة العربية البينية



في الجامعة العربية، أعمال الاجتماع التاسع للجنة الفنية للسياحة العربية برئاسة مملكة البحرين وبمشاركة ممثلي وزارات السياحة في الدول العربية.
 

وأكد مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية الوزير مفوض الدكتور بهجت أبو النصر، في كلمته الافتتاحية، أن الاجتماع يناقش على مدى يومين عددا من البنود المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجال السياحي، في مقدمتها وضع مبادئ عامة عربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها داخل الدول العربية.
 

وشدد أبو النصر على أهمية البند المتعلق بالمدونة الدولية لحماية السياح في منطقة الشرق الأوسط التي اعتمدتها الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، وتنظيم ندوات لعرض المدونة على الجهات المعنية بقطاع السياحة في الدول العربية، وتعتبر المدونة صكا ذي طبيعة غير ملزم قانونيا .
 

وأوضح أن اللجنة ستناقش بندا حول برنامج تدريب الكوادر البشرية في القطاع السياحي في الدول العربية في ضوء خطة التدريب لعام 2023 التي أعدتها المنظمة العربية للسياحة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وبندا حول "العمل السياحي العربي المشترك" يشتمل على مقترحات للتسهيلات التي يمكن أن تقدم للسائح العربي تمهيدا لاعتمادها من المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته المقبلة، وكذلك منح تسهيلات للسائح العربي في إطار تشجيع السياحة العربية البينية والعمل على تصميم برامج سياحية مشتركة من أجل جذب السائح الأجنبي للمنطقة العربية.
 

وأشار إلى أن الأمانة العامة للجامعة العربية عكفت على وضع مقترح لبروتوكول تعاون عربي بيني في قطاع السياحة، يهدف إلى خلق مناخ إيجابي لجذب مزيد من السياحة العربية البينية والسياحة الخارجية إلى المنطقة العربية وتقديم كافة التسهيلات للسائح العربي.
 

وأوضح أبو النصر، أن الأمانة العامة للجامعة العربية تلقت مقترحا من الجزائر حول "تعزيز قدرات الذكاء الاقتصادي في السياحة" بهدف حث الحكومات العربية على دعم المؤسسات السياحية لتطوير قدراتها في الذكاء الاصطناعي باعتبار أن اليقظة الاستراتيجية والذكاء الاصطناعي من التخصصات الجديدة نسبيا.
 

وأكد اهتمام جامعة الدول العربية بوضع أطر تشريعية وقانونية لتحرير التجارة في الخدمات حيث أولت الجامعة أهمية كبيرة للقطاعات الخدمية ومنها السياحة منذ انطلاق مسيرة التكامل الاقتصادي العربي، ولهذا ستناقش اللجنة "دور اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية في دعم قطاع السياحة والسفر".
 

وأضاف أن اللجنة ستناقش مقترحا مقدما من العراق حول "التغيرات المناخية وآثارها على قطاع السياحي العربي"، كما ستناقش مذكرة حول منتدى جودة المقصد السياحي العربي المدن الذكية المستدامة وهو مقترح مقدم من الأكاديمية العربية للعلوم وتكنولوجيا والنقل البحري ويهدف إلى إلقاء الضوء على استخدام التقنيات الحديثة لتخطيط المدن الذكية على أساس ومعايير الجودة وكيفية تطبيقها والاستفادة منها في المقاصد السياحية في المدن العربية وذلك لتحقيق التنافسية مع الدول المتقدمة في المجال السياحي وتعظيم الفائدة الاقتصادية من خلال إدماج التكنولوجيا والتخطيط الذكية للمدن بشكل عام والمدن الجديدة بشكل خاص وقيام المدن على مبادئ ومعايير الجودة لتحقيق الاستدامة والوصول إلى عدد من التوجيهات من النقل المتكامل المستخدم إلى مدينة متصلة وتصميم مجتمع مستدام يعتمد على الطاقة الجديدة والمتجددة .

عاجل