رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل.. مئات الطيارين يهددون بالامتناع عن الخدمة الاحتياطية

نشر
مئات الطيارين يهددون
مئات الطيارين يهددون بالامتناع عن الخدمة الاحتياطية

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن ما يزيد عن 1000 من أفراد القوات الجوية الإسرائيلية بينهم مئات الطيارين أعلنوا عزمهم تعليق خدمتهم الاحتياطية إذا مضت الحكومة قدماً في خطط التعديلات القضائية.

وتضمنت رسالة وجهها ضباط احتياط إلى أعضاء الكنيست ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي وقائد سلاح الجو تومر بار، قول الضباط إن التعديلات التي ستسمح للحكومة بالتصرف بطريقة "تفتقر بشدة إلى العقلانية" ستلحق الضرر بأمن إسرائيل.

وأضافت الرسالة أن ذلك سيدفع الضباط إلى "الامتناع عن التطوع لأداء خدمتهم الاحتياطية".

وقالت الصحيفة إن من بين الموقعين على الرسالة 235 طياراً مقاتلاً و98 طياراً لطائرات نقل و89 طياراً لطائرات هليكوبتر و165 من نخبة القوات الخاصة وفرق الإنقاذ في سلاح الجو.

نتنياهو: أعمل على تحقيق إجماع بشأن التعديلات القضائية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إنه يعمل على تحقيق إجماع بشأن التعديلات القضائية التي يحاول إقرارها، وأثارت انقساماً سياسياً حاداً.

وأضاف نتنياهو في خطاب للصحافة: "حتى في هذه اللحظات، الجهود جارية لتحقيق توافق"، في إشارة إلى الجزء الأول من التعديلات القضائية المثيرة للجدل، والتي سببت احتجاجات ضخمة.

وتابع نتنياهو: "آمل حقاً أن تنجح هذه الجهود، ولكن حتى لو لم تنجح"، فإن باب التحالف اليميني الذي يقوده "سيبقى مفتوحاً دائماً" أمام المعارضة.

كندا تشعر بقلق بالغ بسبب التعديلات القضائية المقترحة في إسرائيل

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء اعتزام حكومة إسرائيل إدخال تعديلات على قوانين السلطة القضائية، مضيفًا أنه سيستمر في حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على السعي للتوصل إلى توافق أكبر على التعديلات.

وأضاف رئيس وزراء كندا في مؤتمر صحفي بثه التليفزيون "نحن قلقون للغاية حيال التعديلات القضائية التي تعتزم الحكومة الإسرائيلية المضي قدما فيها، سأستمر في حث رئيس الوزراء نتنياهو على البحث عن المزيد من التوافق بينما ينظرون أمر التعديلات القضائية".

الكنيست الإسرائيلي يعلن موعد التصويت النهائي على التعديلات القضائية

أعلن الكنيست الإسرائيلي، أنه سيعقد تصويتاً نهائياً الأسبوع المقبل على مشروع القانون الذي من شأنه الحد من سلطات المحكمة العليا.

ويأتي ذلك، رغم استمرار التظاهرات على التعديلات القضائية التي تدفع بها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ أشهر، ومعارضة واشنطن للخطوة.

تظاهرات إسرائيل تستعيد زخمها في تل أبيب قبيل تصويت مهم

وتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليّين للأسبوع السابع والعشرين تواليا في وسط تل أبيب ومدن إسرائيليّة أخرى احتجاجا على إصلاح قضائي مثير للجدل تريد الحكومة إقراره.

وتجاوز عدد المتظاهرين معدّلات الأسابيع الأخيرة حسب المنظّمين الذين قالوا إنّ 180 ألفا تظاهروا في تلّ أبيب.

وينظّم المعارضون للإصلاح تظاهرات مساء كلّ سبت منذ يناير، في واحدة من أكبر الحركات الاحتجاجيّة في تاريخ إسرائيل.

من جهتها، قدّرت وسائل إعلام إسرائيليّة عدد المحتجّين بـ150 ألفا، بزيادة عن الأسابيع السابقة، فيما ينظر الكنيست في بند مهمّ من بنود الإصلاح القضائي.

عاجل