رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حفل أوركسترا «الأنامل الصغيرة» على مسرح قاعة النهر بساقية الصاوي 26 يوليو

نشر
ساقية الصاوي
ساقية الصاوي

تقيم أوركسترا "الأنامل الصغيرة" حفل موسيقى جديد لها على خشبة مسرح قاعة النهر بساقية الصاوي يوم الأربعاء المقبل الساعة الثامنة مساءً، بقيادة المايسترو الدكتور راجي المقدم وسط حضور جماهيري كبير متوقع في الحفل.

حفل أوركسترا «الأنامل الصغيرة» بساقية الصاوي

تقدم فرقة “الأنامل الصغيرة” خلال الحفل مجموعة كبيرة ومختلفة من موسيقى التراث المصري بالإضافة إلى عدد من المقطوعات الموسيقية العالمية منها "تراث بورسعيدي"، "كرنفال دو باريس"، "قضية عم أحمد" للفنان عمر خيرت، وعدد من الأعمال الوطنية "عاشت بلادنا، صورة، بالأحضان".

جدير بالذكر أن فرقة "أوركسترا الأنامل الصغيرة" قيادة وتدريب الفنان راجي المقدم، تتكون من مجموعة من أطفال محافظة بورسعيد من سن خمسة أعوام وحتى ١٣ عامًا وتقدم مختلف أنواع الموسيقى العربية والمصرية التراثية والحديثة بالإضافة إلى الموسيقات العالمية، في إطار الحفاظ على الهوية المصرية الموسيقية، كما شاركت في العديد من الحفلات والمهرجانات.

وقدمت "أوركسترا الأنامل الصغيرة" عروضًا لها في عدد من المسارح الهامة والمناسبات المختلفة والتي لاقت استحسانًا كبيرًا من الجمهور، ومنها مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء في دورته الثلاثين، بالإضافة إلى حفل مسرح سيد درويش بالإسكندرية.

وتكمن صعوبة الأوركسترا بسبب حداثة أعمار المواهب ونقص الخبرة لديهم، لذلك يقدم الدعم لكل موهبة بشكل خاص وتعليمهم التركيز على أدوارهم في العزف بدقة ومراعاة فكرة التنوع ما بين الموسيقى الشرقية والغربية.

وتحمل الأوركسترا الهوية الثقافية والموسيقية لمدينة بورسعيد وأهل مدن القناة، والتي تعتبر آلة السمسمية هي الشق المميز لها بنغاماتها البديعة.

موعد حفل الفنان علي الحجار في ساقية الصاوي

يستعد الفنان علي الحجار، لإحياء حفلًا غنائيًا في قاعة الحكمة بساقية الصاوي في يوم 29 يوليو.

ومن المقرر أن يقدم علي الحجار عددًا كبيرًا من أغانيه الجديدة والقديمة التي يعشقها جمهوره، ومنها «قلب الحبيب» و«مكتوبالي» و«غزالة» و«عم بطاطا» و«عارفة» و«من غير ما تتكلمي» و«سمرا وبعيون كحيلة» و«أسهرلك» و«اللي بنى مصر»، وغيرها من الأغاني.

صراع علي الحجار ومدحت صالح على «الأساتذة» و«100 سنة غنا»

 

في الوقت الذي أحيا فيه الفنان مدحت صالح حفله الأول ضمن مشروع «الأساتذة» في «دار الأوبرا المصرية»، أحيا زميله الفنان علي الحجار حفله في مسرح «الجامعة الأمريكية» بعنوان «100 سنة غُنا»، وسط خلافات علنية بشأن «إعادة إحياء التراث الغنائي».

 

وشهدت الفترة الماضية سجالًا بين جمهورَي صالح والحجار بشأن أحقية علي الحجار بتقديم مشروع غنائي يعيد فيه تقديم التراث الغنائي المصري في توزيعات جديدة وروحٍ مختلفة، وأن الحجار قد سبق وأعلن عن مشروعه من قبل في العديد من اللقاءات، فأصدرت «دار الأوبرا» بيانًا أكدت فيه احترامها للفنانَين، ونبّهت إلى أنّ دعمها لمشروع صالح جاء بعد دراسته واختلافه عن مشروع الحجار الذي كان قد قدمه لوزارة الثقافة منذ عدة سنوات. 

عاجل