رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد أزمة «الأساتذة».. موعد حفل الفنان علي الحجار في ساقية الصاوي

نشر
علي الحجار
علي الحجار

يستعد الفنان علي الحجار، لإحياء حفلًا غنائيًا في قاعة الحكمة بساقية الصاوي في يوم 29 يوليو.

 

ومن المقرر أن يقدم علي الحجار عددًا كبيرًا من أغانيه الجديدة والقديمة التي يعشقها جمهوره، ومنها «قلب الحبيب» و«مكتوبالي» و«غزالة» و«عم بطاطا» و«عارفة» و«من غير ما تتكلمي» و«سمرا وبعيون كحيلة» و«أسهرلك» و«اللي بنى مصر»، وغيرها من الأغاني.

صراع علي الحجار ومدحت صالح على «الأساتذة» و«100 سنة غنا»

 

في الوقت الذي أحيا فيه الفنان مدحت صالح حفله الأول ضمن مشروع «الأساتذة» في «دار الأوبرا المصرية»، أحيا زميله الفنان علي الحجار حفله في مسرح «الجامعة الأمريكية» بعنوان «100 سنة غُنا»، وسط خلافات علنية بشأن «إعادة إحياء التراث الغنائي».

 

وشهدت الفترة الماضية سجالًا بين جمهورَي صالح والحجار بشأن أحقية علي الحجار بتقديم مشروع غنائي يعيد فيه تقديم التراث الغنائي المصري في توزيعات جديدة وروحٍ مختلفة، وأن الحجار قد سبق وأعلن عن مشروعه من قبل في العديد من اللقاءات، فأصدرت «دار الأوبرا» بيانًا أكدت فيه احترامها للفنانَين، ونبّهت إلى أنّ دعمها لمشروع صالح جاء بعد دراسته واختلافه عن مشروع الحجار الذي كان قد قدمه لوزارة الثقافة منذ عدة سنوات. 

 

لقاء وزيرة الثقافة وتبني مشروع «100 سنة غُنا» 

 

لقاء وزيرة الثقافة بالفنان علي الحجار

واستقبلت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الفنان الكبير علي الحجار، في مكتبها بالمجلس الأعلى للثقافة، لمناقشة تبني وزارة الثقافة لمشروع «100 سنة غُنا»، الذي قدمه الحجار، حيث يهدف المشروع إلى إعادة تقديم الأغاني التراثية لكبار نجوم الطرب منذ عصر محمد عثمان وحتى 100 عام تالية.

وخلال اللقاء استعرض الفنان مشروعه، وناقشا مراحل تنفيذه، وتحديد الموعد المقترح لإطلاقه من دار الأوبرا المصرية.

وقررت الوزيرة تبني واكتشاف المواهب الشابة من القاهرة والمحافظات، وتقديمها للجمهور من خلال مشروع «100 سنة غُنا»، لتكون نواة لجيل صاعد من المطربين يسعى لحماية التراث الغنائي وتوصيله للأجيال القادمة ومن المتوقع أن يُشارك بالمشروع نخبة من كبار نجوم الفن، إلى جانب شباب الموزعين.

وقالت وزيرة الثقافة: «إن الوزارة منفتحة على التعاون مع كل المشاريع الجادة التي تهدف إلى الحفاظ على تراثنا الفني، واكتشاف المواهب بجميع المجالات».

وأكدت تقديم كل أوجه الدعم للمشروع، من خلال مسارح، وفناني دار الأوبرا المصرية، ليخرج بالصورة التي تليق بإرثنا الغنائي.

وأعرب الفنان الكبير علي الحجار عن سعادته وترحيبه بهذا التعاون مع وزارة الثقافة، مشيرًا إلى أن المشروع الذي يؤرخ لـ 100 عام من الغناء في مصر، هو ثمرة إعداد ودراسات استمرت لسنوات طويلة.

وأشار الحجار إلى أن المشروع سيكون بوابة لتعريف الأجيال الجديدة بالطرب المصري الأصيل، بطريقة تتناسب مع العصر الحالي، كما سنسعى من خلال المشروع لإحياء كنوز غنائية كانت قد أوشكت على الاندثار لعظماء التلحين والغناء بمصر، وسيتم توزيعها بطريقة حديثة بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة. وأضاف، أن المشروع يحتاج إلى فترة من الإعداد المتواصل والجاد، ليخرج في صورته النهائية بالشكل الذي يليق بما نملكه من تراث غنائي كبير.

 

عاجل