رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع حرارة الجسم والتهاب العين.. تعرف على أعراض الإصابة بـ«ضربة الشمس»

نشر
أعراض ضربة الشمس
أعراض ضربة الشمس

في ظل الارتفاع الشديد وغير المسبوق لدرجات الحرارة، والذي يصل إلى 44 درجة مئوية ؛ حذرت وزارة الصحة والسكان من التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة في الفترة من الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتى الرابعة عصرًا، ونصحت بشرب الكثير من السوائل، وارتداء الملابس القطنية، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس. 
 

وكشفت وزارة الصحة والسكان أعراض الإصابة بضربة الشمس؛ موضحة أن قله العرق معناها احتياج الجسم لكثير من السوائل وفي الحالات التي تصل الى درجة الدوار أو فقدان الوعى يجب التوجه فوراً الى اقرب مستشفى حميات والتعامل السليم ومعالجة الحالات.



وتعد ضربة الشمس من الطوارئ الطبية وتعد أحد أسباب الوفيات التي يمكن الوقاية منها حيث يجب سرعة الخفض العاجل لدرجة حرارة الجسم الأساسية فهو حجر الأساس في علاج المصاب بضربة الشمس حيث إن مدة ارتفاع درجة حرارة الجسم هي المحدد الأولى لعلاج المصاب.

وأوضحت  وزارة الصحة والسكان أن أعراض ضربة الشمس تتمثل في الآتي: 

- ارتفاع في درجة حرارة الجسم .
- احمرار في الوجه وجفاف في الجلد. 
- التهاب في العين.
- إجهاد عام يصاحبه صداع وتقلصات عضلية .
 

-الشعور بدوار مع في وشعور بالهذيان يؤدي إلى فقدان الوعي وسرعة في النبض مع تنفس غير طبيعي، وتظهر بصورة فجائية، ويفقد الشخص وعيه من غير سابق إنذار.

يذكر أن  الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أعلنت تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، موضحة موقف المحافظات من الموجة الحارة وموعد انتهائها.


ولفتت منار غانم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد إلى أن الموجة الحارة بدأت الخميس الماضي، ومستمرة حتى الأحد المقبل، بدرجات مئوية وصلت 38 درجة في الظل مع ارتفاع كبير في نسب الرطوبة، لتصل المحسوسة لـ41 في القاهرة الكبرى، وتصل لـ44 و45 في الصعيد.

وتابعت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد: الأيام المقبلة سيبلغ متوسط درجات الحرارة من 36 لـ37 عظمى المناطق الساحلية، والمحسوسة تصل لـ40 مئوية.


وعلقت منار غانم: «هدوء سرعة الرياح يشعرنا بعدم تحسن الطقس حتى في فترة الليل، بانخفاض درجة أو 2، لكن ستبقى الرطوبة في الارتفاع، وتكون ساعات ذروة ارتفاع الحرارة من الساعة 12 لـ4 عصرا.

عاجل