رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تتعهد بدعم القطاع الخاص وحماية روّاد الأعمال

نشر
علم دولة الصين
علم دولة الصين

أصدر الحزب الشيوعي الحاكم في الصين والحكومة تعهدًا مشتركًا لتحسين ظروف الأعمال للشركات الخاصة، ما يُعدّ إشارة قوية على أن بكين تسعى إلى تحسين ثقة الشركات في البلاد.

تعهدت الصين بمعاملة الشركات الخاصة بالطريقة نفسها التي تعامل بها الشركات الحكومية، وفقًا لبيان مشترك نشرته وكالة الأنباء الرسمية «شينخوا» اليوم الأربعاء. أفاد البيان بأن الشركات، على اختلاف أنواع ملكيتها، ستُعامَل بطريقة متساوية، في حين يتم حث الأجهزة الحكومية على جميع المستويات من أجل دعوة رواد الأعمال البارزين للتشاور معهم قبل صياغة السياسات وتقييمها.

 

بعد غرامات مليار دولار.. تغير موقف الصين تجاه القطاع الخاص

غيّرت الصين موقفها تجاه القطاع الخاص في البلاد بعد إنهاء حملة استمرت عدة سنوات ضد شركات التكنولوجيا، وفرضت غرامات تزيد عن مليار دولار على شركتي «آنت غروب» (Ant Group) و«تينسنت هولدينغز» (Tencent Holdings Ltd) الشهر الجاري.

 

وأصبح هذا التغير في موقف الحزب الشيوعي تجاه القطاع الخاص أحد أكثر التطورات التي تتابعها الأسواق العالمية عن كثب في السنوات الأخيرة، حتى أن بعض المراقبين وصفوا قطاع الإنترنت مترامي الأطراف في الصين بأنه غير قابل للاستثمار.

 

ذكر البيان أن الحكومة ستعزز دعمها للشركات الخاصة في الطروحات العامة للأسهم وصفقات بيع السندات والتوسع الخارجي. كما تعهدت الصين بحماية الشركات الخاصة وروّاد الأعمال، مع منع الدعاوى القضائية غير العادلة.

 

النفط يتراجع رغم تراجع الإمدادات

 

وتراجعت، اليوم الأربعاء، أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، إذ طغى ارتفاع مؤشر الدولار، على تعهد الصين بدعم النمو الاقتصادي وخفض الإمدادات الروسية وتراجع مخزونات النفط الخام الأميركية على أساس أسبوعي.

 

وتعافى الدولار من أدنى مستوى في 15 شهرا مقابل سلة من العملات إذ صعد بـ 0.1 بالمئة، بعدما حققت مبيعات التجزئة الأساسية مكاسب قوية في يونيو بينما يترقب المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) المتعلق بأسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

 

وارتفاع الدولار يجعل النفط أعلى سعرا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، مما يساهم في تراجع أسعار الخام.

 

وتعهدت لجنة التنمية الوطنية والإصلاح المعنية بالتخطيط في الصين الثلاثاء بتنفيذ سياسات «لتعزيز وتوسيع نطاق الاستهلاك في ثاني أكبر اقتصاد في العالم مع استمرار ضعف القوة الشرائية للمستهلكين.

 

وقالت وزارة الطاقة الروسية إن روسيا ستقلص صادراتها من النفط بواقع 2.1 مليون طن في الربع الثالث من العام في ضوء خفض الصادرات الطوعي المزمع البالغ 500 ألف برميل يوميا في أغسطس.

عاجل