رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تشريع أمريكي محتمل لفرض عقوبات على الصين بسبب مادة الفنتانيل المخدرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، الأحد، إنه سيحشد الجهود حتى يشمل التشريع المقبل المتعلق بالسياسة الدفاعية تعديلاً يعده الحزبان الديمقراطي والجمهوري لمعاقبة الصين.

وأوضح شومر، أن العقوبات المنتظرة تتعلق بدور مزعوم للصين في إنتاج مادة "الفنتانيل" المخدرة.

 

وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإغلاق حادثة المنطاد الصيني

 

وطالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،  بإغلاق حادثة منطاد التجسس الصيني، بعد رصده من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في فبراير الماضي، مما ألحق تدهورًا شديدًا بالعلاقات بين أمريكا والصين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - في مقابلة مع قناة "MSNBC" أجريت خلال زيارته للصين -: "فعلنا ما كنا نحتاج لفعله لحماية مصلحتنا الوطنية، وقلنا ما يجب أن يقال، وأوضحنا ما كان يجب توضيحه بما مفاده أن هذا لن يحدث مجدداً، لذا، طالما أن هذا لا يتكرر، فهذا الفصل يجب أن يغلق".

 

وأعلنت الولايات المتحدة في فبراير الماضي رصد ما قالت إنه منطاد تجسس صيني فوق أراضيها، قبل أن تسقطه، وهو ما أدى إلى تدهور العلاقات بين واشنطن وبكين التي نفت أن يكون غرض المركبة التجسس، مشيرة إلى أنه منطاد أبحاث جوية.

أمريكا تحث الصين على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بعد حادثة الطائرة

في ظل توتر العلاقات الأمريكية الصينية في الآونة الأخيرة دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الصين، على "إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة" بعد حادثة طائرة الاستطلاع الأمريكية مع مقاتلة صينية فوق بحر الصين الجنوبي.

ونددت الصين، بما اعتبرته "استفزازًا" أمريكيًا بعد حادثة بين مقاتلة صينية، وطائرة استطلاع عسكرية أمريكية، وقالت بكين إن الطائرة الأمريكية توغلت في منطقة تدريبات عسكرية.

تصاعد التوتر بشأن النشاط في بحر الصين الجنوبي 

ومنذ ذلك الحين، كانت هناك اتصالات بين الولايات المتحدة والصين، لكنها كانت نادرة بسبب تصاعد التوتر بشأن النشاط في بحر الصين الجنوبي، ومسألة تايوان، والحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وتحاول أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم تخفيف حدّة التوتر بينهما، بعد أن زادت في السنوات الأخيرة بشأن موضوعات خلافية متعدّدة، بما في ذلك التجارة والأمن وتايوان.

 

 

وكان بايدن وشي اتفقا على التعاون بشأن قضايا معيّنة خلال مناقشات مكثّفة أجرياها على هامش قمّة مجموعة العشرين في بالي، في نوفمبر، لكنّ حادث المنطاد أدّى مرة أخرى إلى تفاقم التوتر بين البلدين.

وسبق أن عقدت محادثات بين البلدين في بكين على مستوى مساعدي وزراء الخارجية بشأن سبل تحسين العلاقات الثنائية، وُصفت بـ"الصريحة والبناءة".

وبدأ مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ دانيال كريتنبرينك، زيارة إلى الصين في 4 يونيو الجاري. 

 

 

ورافق مساعد وزير الخارجية الأمريكي في زيارته إلى بكين، مديرة شؤون الصين وتايوان في مجلس الأمن القومي، سارة بيران، لـ"بحث القضايا الرئيسية في العلاقة الثنائية بين البلدين".

وبحسب المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، فإن المحادثات تطرّقت إلى "زيارات مستقبلية محتملة" وكانت "مفيدة للغاية".

وقال كيربي للصحفيين: "أعتقد أنكم ستروننا نناقش زيارات مستقبلية إلى هناك في المستقبل القريب جداً".

عاجل