رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مذكرة تفاهم بين السعودية وتركيا للتعاون في مجال الطاقة

نشر
مذكرة تفاهم بين السعودية
مذكرة تفاهم بين السعودية وتركيا للتعاون في مجال الطاقة

وقعت السعودية وتركيا، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم تهدف لوضع إطار عمل، بين البلدين لتشجيع الاستثمار والتعاون في مختلف مجالات قطاع الطاقة، من خلال تعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص في البلدين، حسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

وتشمل المذكرة التعاون في مجال البترول والغاز، من خلال التعاون الفني في مشروعات هذا القطاع، وفي إنتاج المنتجات البترولية المكررة وتسويقها وتوزيعها وتجارتها، وكذلك إنتاج البتروكيميائيات، وفي مجال استدامة الطلب على البترول، والتعاون في مجال الطاقة المتجددة والكهرباء، بما في ذلك استكشاف فرص الاستثمار في الطاقة المتجددة، والربط الكهربائي بين المملكة وتركيا.

 

كما تشمل التعاون في تصدير الكهرباء وتوريدها، وتبادل الخبرات في مجالات التوليد والنقل والتوزيع والشبكات الذكية, وكذلك التعاون في مجال كفاءة الطاقة ومشروعاتها في البلدين.

 

أردوغان يصل الدوحة في زيارة رسمية

 

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية، تلبية لدعوة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حسب ما أفادت وكالة "الأناضول" التركية.

وذكرت الوكالة أن طائرة الرئاسة التركية حطت في مطار حمد الدولي، وكان في استقبال أردوغان، رئيس الوزراء، وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، والسفير التركي لدى الدوحة، محمد مصطفى جوك سو.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس التركي وأمير قطر لقاء ثنائياً بحضور وفدي البلدين، كما سيشارك أردوغان بعد ذلك في مأدبة عشاء تقام على شرفه.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، استقبل الاثنين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في جدة.

ووصل الرئيس التركي في وقت سابق، الاثنين، إلى مدينة جدة في مستهل زيارة رسمية إلى المملكة ضمن جولة خليجية تشمل الإمارات وقطر، وتستمر حتى الأربعاء.

عاجل