رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهرجان الإسكندرية السينمائي يطلق اسم الناقد الراحل مجدي الطيب على المركز الصحفي

نشر
مهرجان الإسكندرية
مهرجان الإسكندرية السينمائي

 أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، إطلاق اسم الناقد السينمائي الراحل مجدي الطيب على المركز الصحفي للدورة 39 والمقامة خلال الفترة من 3 إلى 8 أكتوبر القادم.
 

وتقام الدورة 39 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية .

قمر النيل

وذكر بيان صادر عن إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ،اليوم الثلاثاء ، أن إطلاق اسم الناقد الراحل مجدى الطيب على المركز الصحفي يأتي تكريما لمسيرته الثقافية والفنية باعتباره أكبر رئيس تحرير للبرامج بالقناة الثقافية، قدم العديد من البرامج المميزة منها كدرات عربية، وإبداع أرشيفي، وقمر النيل، وهذه ليلتي، وكواليس. 


وأضاف بيان  مهرجان الإسكندرية السينمائي أن " الطيب " شغل منصب كبير المعدين بالتلفزيون المصري، وتتلمذ على يده جيل كامل من نقاد السينما الكبار وكان مهتما بالسينما والدراسات السينمائية والنقدية.

وبحسب بيان مهرجان الإسكندرية السينمائي، نال الطيب  الكثير من الجوائز والتكريمات من بينها تكريم الإذاعة الجزائرية، وتكريم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي كان أحد أعضاء مجلس إدارتها لسنوات، كما كان أمينا عاما لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط .

 

وأقيمت مساء السبت الماض مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية ضمن مهرجان قسم المسرح للأقسام والمعاهد المُتخصصة دورة الفنان صبري فواز، بحضور نخبة من الفنانين والأكاديميين.


وتضمنت الفعاليات ندوة بعنوان " البيئة الصوتية ..الموارد والتطبيق " قدمها المهندس عصام روك، وأخرى بعنوان " آليات إعداد الممثل من ذوى الهمم" قدمها الفنان أحمد حكم، وذلك بقصر ثقافة الأنفوشي.


كما تضمنت الفعاليات عرض مسرحية " مخيم ستوكهولم " تأليف محمد عادل، وإخراج عمرو خميس، والمشاركة في المهرجان باسم المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، إلى جانب العرض المسرحي "نزهة فى ميدان المعركة"، إخراج محمد شحاتة، لقسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وعرض " قصة حديقة الحيوان"، إخراج محمد رمضان، تقديم معهد النقد الفنى بالإسكندرية.


تجدر الإشارة إلى أن مهرجان قسم المسرح هو مهرجان مُتخصص تشارك فيه معاهد وأقسام المسرح بالجامعات المصرية؛ بهدف منح فرص للطلبة لممارسة المسرح، والربط بين الدراسات النظرية وتطبيقاتها العملية، ووضع أسس أكاديمية لتقديم عروض مسرحية محترفة، يقدم المهرجان على مدى 6 أيام متتالية عروضا مسرحية وندوات تطبيقية وورشا فنية في جميع عناصر العرض المسرحي بمشاركة نخبة من الفنانين والمُتخصصين.

عاجل