رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكثر من 81 مليار دولار خسائر "إيفرجراند" الصينية في عامين

نشر
 أكثر من 81 مليار
أكثر من 81 مليار دولار خسائر "إيفرجراند" الصينية في عامين

سجّلت مجموعة إيفرجراند الصينية خسائر مجمعة بأكثر من 81 مليار دولار على مدى عامين، بحسب نتائج شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم، التي طال انتظارها، وذلك ضمن محاولات المجموعة لاستئناف تداول أسهمها.

وأعلنت إيفرجراند الصينية عن خسارة تُعزى إلى المساهمين بقيمة 105.9 مليار يوان (14.8 مليار دولار) للعام بأكمله في عام 2022، إضافة إلى خسارة قدرها 476 مليار يوان في العام السابق، حسبما قالت الشركة في بيان لبورصة هونج كونج اليوم الإثنين.

يساعد إصدار البيانات المالية إيفرجراند الصينية على الاقتراب خطوة أخرى نحو استئناف التداول منذ تعليقه في مارس 2022. كذلك يعطي إعلان اليوم لحاملي سندات الشركة في الخارج صورة أوضح عند نظرهم في اقتراح إعادة هيكلة ديون الشركة. ومن المتوقع أن تتقدم إيفرجراند بطلب إلى المحاكم قبل نهاية الشهر الجاري للمضي قدماً في خطة إعادة هيكلة الديون.

وأعلنت الصين عزمها توسيع سياسات دعم شركات التطوير العقاري التي تعاني ضائقة مالية، وتعزيز قطاع العقارات المتعثر، بما في ذلك السماح بتأجيل سداد القروض لمدة عام.

ستُشجَّع المؤسسات المالية على التفاوض مع الشركات العقارية لتمديد أجل القروض غير المسددة بهدف تحفيز تسليم المنازل قيد الإنشاء، وفقاً لبيان مشترك صادر عن بنك الشعب الصيني والإدارة الوطنية التنظيمية المالية.

قال البيان إن بعض القروض القائمة بما في ذلك القروض الائتمانية المستحَقة قبل 2024، سيُمدَّد سدادها لعام واحد.

 أزمة العقارات في الصين

تخنق أزمة العقارات في الصين القائمة منذ عامين، تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مما يغذّي التوقعات بأن تتخذ الحكومة مزيداً من الخطوات لإنعاش الطلب. استأنفت مبيعات المنازل انخفاضها في يونيو بعد انتعاش قصير الأمد خلال وقت سابق من 2023، مما زاد الضغط على المطورين المُثقَلين بالديون.

اشتعلت الضغوط في صناعة العقارات الأسبوع الجاري عندما شهدت شركة التطوير المدعومة من الدولة "سينو اوشن جروب هولدينج" ( Sino-Ocean Group Holding Ltd)، تراجع سنداتها بسبب مخاوف متعلقة بعبء ديونها، في حين أخفقت شركة أخرى هي "شيماو جروب هولدينجز" (شركة Shimao Group Holdings Ltd)، المتخلفة عن السداد، في العثور على مشترٍ لمشروع بقيمة 1.8 مليار دولار في مزاد إجباري بأمر من المحكمة أو سلطة أخرى.

تخلف سداد السندات العقارية الصينية


قالت شركة "تشاينا فانك" (China Vanke Co) الرائدة في مجال البناء، إن السوق المحلية للبلاد أسوأ مما كان متوقعاً. في حين توقع مصرف "جولدمان ساكس" ارتفاع معدل التخلف عن السداد للسندات العقارية الصينية ذات العائد المرتفع المقومة بالدولار.

كتب أندرو تشان ودانيال فان، محلّلا الائتمان لدى "بلومبرج إنتليجنس"، في مذكرة بحثية بتاريخ 5 يوليو: "ما دامت العقارات فقدت جاذبيتها الاستثمارية كفئة أصول، فسيكون من الصعب عكس مسار ثقة مشتري المساكن وانتعاش المبيعات".

قد يختار بعض المطورين الصينيين الصامدين التخلف عن السداد أو إعادة الهيكلة بدلاً من محاولة حلّ قضايا الديون لديهم.

توقعات بتراجع نشاط الإدراجات في الصين بفعل مصاعب الاقتصاد

ظلت الصين المنطقة الأكثر نشاطاً في العالم للطروحات العامة الأولية في النصف الأول من العام، لكن من المتوقع أن يؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي إلى التأثير سلباً بشكل متزايد على النشاط المحلي.

بلغ إجمالي عوائد الاكتتابات العامة في شنجهاي وشنتشن وبكين 35 مليار دولار، أي نحو نصف الإجمالي العالمي في الأشهر الستة حتى يونيو. وبينما احتفظت الصين بالمرتبة الأولى من حيث عمليات الاكتتاب مع إدراج 176 شركةً جديدةً، لكن عوائدها كانت أقل بنسبة 14% عن العام السابق، فيما تباطأ النشاط شهرياً.

ترقب لنمو الاقتصاد


من المتوقع أن يتراجع الطلب الذي أبقى معظم المصرفيين الصينيين مشغولين خلال العامين الماضيين، مع ترقب الشركات للإجراءات المحتملة لدفع عجلة الاقتصاد. وفي هونج كونج، وهي مقر تقليدي للشركات الصينية التي تسعى إلى التعامل مع مجموعة أكبر من المستثمرين، تعتمد احتمالات انتعاش السوق في الغالب على إدراج وحدات من عمالقة التكنولوجيا وطروحات من شركات ناشئة في الذكاء الاصطناعي أو السيارات.

قال بيهاو هوانج، الرئيس المشارك لأسواق رأس المال في آسيا باستثناء اليابان في "جيه بي مورجان تشيس أند كو" في هونج كونج أنه من أجل زيادة طروحات الشركات الصينية، "يجب تحسين معنويات السوق بشكل عام. وجهة نظر المستثمرين إزاء التوقعات الاقتصادية الصينية هي أيضاً شرط مسبق. نحن متفائلون نسبياً فيما يتعلق بالنصف الثاني من العام، حتى مع تباطؤ زخم معاودة فتح الاقتصاد بعد إغلاق كوفيد-19.وبعض الأخبار الجيدة ستعزز الثقة ونأمل أن نرى بعضاً منها في الأشهر القليلة المقبلة".

 

 

كانت بداية العام قوية لجهات الإصدار الصينية في كل من البر الرئيسي وهونج كونج وسط معنويات متفائلة مع معاودة الفتح بعد إنهاء سياسة "صفر كوفيد". وشهد شهر مارس أعلى مبلغ تجمعه الاكتتابات الأولية محلياً هذا العام، وبلغ ضعف ذلك المجموع في فبراير.

 

 

 

عاجل