رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| «مركز المناخ»: حرارة الظل تتخطى اليوم مستوى 42 إلى 46 درجة

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن درجة حرارة الظل تتخطى اليوم مستوى 42 إلى 46° في معظم الجمهورية.

أوضح مركز معلومات تغير المناخ أن السبب هو امتداد المنخفض القادم من الهند في إحداث موجات حارة قوية في مصر، حيث يتسبب في حدوث ضغط جوي منخفض قد تصل خلال هذه الفترة إلى أدنى من 995 ملليبار، كما أنه سبب رئيسي خلال هذه الفترة من كل عام لأن تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة، إضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

مركز معلومات المناخ .. الرياح الموسمية الاستوائية

أضاف مركز معلومات المناخ أن المنخفض يلعب دورًا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في كل من السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر. 

أوضح أن هذا المنخفض يتسبب فى أن تتجاوز درجات الحرارة في كلا من دول الخليج  ( الكويت – قطر – البحرين – الامارات – شمال عمان واليمن وشرق السعودية ) والعراق وغرب إيران لـ 50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

أشار الى أن حدود الموجة شديدة الحرارة في مصر تكون بأن تتوالى الموجات شديدة الحرارة بدون انقطاع وترتفع درجة حرارة الليل مما سيؤدب إلى زيادة حاجة كافة المحاصيل لمياه الري بأكثر من 20-25% عن المعدل  و يصاحب الحرارة العالية زيادة اكبر في الطاقة الحرارية " الإشعاع الشمسي "، محذرًا من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتصلة اثناء الظهيرة .

كما تزداد الرطوبة النسبية صباحاً ويزيد معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات والتي تمثل ظروف مثلى انتشار بعض الأمراض المحبة للرطوبة الحرة "البياض الزغبي – الانثراكنوز – التبقعات البكتيرية وغيرها ".

الرئيس السيسي: القارة الإفريقية الأكثر تضررًا من تغيرات المناخ


وفي سياق متصل قال الرئيس عبدالفتاح السيسي ،الأحد، إن قارتنا الإفريقية من أكثر القارات تضرراً، نتيجة لتغير المناخ وتأثيراته، التي تتنوع ما بين تهديد للمناطق الساحلية، وازدياد حدة الجفاف والتصحر، وشح الموارد المائية، وهو ما يدعونا إلى النظر في إيجاد سبل مُبتكرة للتعامل معها، نظراً لمحوريتها في استقرار المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة.

السيسي: قارتنا الإفريقية من أكثر القارات تضرراً من تغير المناخ

أضاف السيسي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية، بقمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي والمقامة بالعاصمة الكينية نيروبي، أنه على الرغم مما عكسته قمة شرم الشيخ من التزام بتعامل جاد مع تحدي المناخ، إلا أن ما يتم تنفيذه على أرض الواقع أقل من المطلوب.

وأوضح السيسي أنه لا يزال شركاء التنمية، بما فيها المؤسسات الدولية، غير قادرين على التجاوب المناسب مع احتياجات دولنا الإفريقية لتنفيذ عملية التحول الاقتصادي لإعادة توجيه قطاعات مثل الطاقة، والنقل، والزراعة، فضلاً عن تنفيذ الحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم البيئية، وفي نفس الوقت تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، ألقى، اليوم الأحد، كلمة في البند الخاص بتغير المناخ والاقتصاد الأزرق الفرص والتحديات للتكامل القاري.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في الاجتماع التنسيقي الخامس النصف سنوي للاتحاد الإفريقي، أن قمة المناخ بشرم الشيخ عكست التزام الدول الإفريقية بالعمل متعدد الأطراف لمواجهة التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسي في الجلسة الافتتاحية، بقمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي والمقامة بالعاصمة الكينية نيروبي.

كلمة الرئيس السيسي في البند الخاص بتغير المناخ والاقتصاد الأزرق

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع التنسيقي الخامس النصف سنوي للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الأفريقية الإقليمية والآليات الإقليمية والذى يُعقد في العاصمة الكينية نيروبي بحضور قادة وزعماء ورؤساء الحكومات الأفريقية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي التي تعقد بالعاصمة الكينية نيروبي بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي تتمتع بوضع خاص، حيث استحدثت تلك القمة خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي عام 2019، وكان هناك جهد مصري لتطوير آليات عمل الاتحاد الإفريقي.

 

عاجل