رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير مصر بإثيوبيا: الرئيس السيسي استعرض خلال قمة نيروبي أولويات التنمية الإفريقية

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال سفير مصر لدى إثيوبيا، الدكتور محمد جاد، إن قمة نيروبي تناولت عدة قضايا؛ أبرزها قضايا التنمية والاندماج الإفريقي، بالإضافة إلى ملف تغير المناخ الذي تتولى مصر مسؤوليته حاليا بصفتها رئيس المؤتمر الـ27 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 27".

أضاف سفير مصر لدى إثيوبيا -في لقاء خاص لقناة "إكسترا نيوز" مساء اليوم الأحد، أن الدورة الخامسة لقمة منتصف المدة للاتحاد الإفريقي المنعقدة في كينيا حضرتها مصر على أعلى مستوى بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مشاركة الرئيس السيسي بقمة نيروبي 

وأشار سفير مصر لدى إثيوبيا إلى أن الرئيس السيسي استعرض خلال كلمته بقمة نيروبي أولويات العمل والتنمية الإفريقية خلال رئاسة مصر لمنظمة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا "نيباد".

وأوضح أن قضية تغير المناخ استحوذت على حيز كبير خلال قمة نيروبي بالنظر إلى التحديات الكبيرة التي تمر بها القارة، لافتا في الوقت ذاته إلى أن كينيا ستستضيف سبتمبر المقبل قمة خاصة بالمناخ للبناء على نتائج قمة شرم الشيخ.

وتابع سفير مصر في إثيوبيا أن اتفاقية التجارة الحرة القارية تم التوقيع عليها خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019، مشيرا إلى أن اتفاقية التجارة الحرة تأتي على رأس أولويات العمل القاري.

وشدد على أن السوق الإفريقية سوق واعدة؛ حيث يقدر عدد سكانها بأكير من مليار نسمة، مبينا أن نسبة الشباب بين عدد سكان القارة كبيرة جدا.

 

عودة الرئيس السيسي بعد المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي التنسيقية بنيروبي

 

وعاد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، إلى أرض الوطن بعد المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي التنسيقية بالعاصمة الكينية نيروبي.

جاء ذلك وفقًا لبيان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، ألقى، اليوم الأحد، كلمة في البند الخاص بتغير المناخ والاقتصاد الأزرق الفرص والتحديات للتكامل القاري.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في الاجتماع التنسيقي الخامس النصف سنوي للاتحاد الإفريقي، أن قمة المناخ بشرم الشيخ عكست التزام الدول الإفريقية بالعمل متعدد الأطراف لمواجهة التغيرات المناخية.

 

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسي في الجلسة الافتتاحية، بقمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي والمقامة بالعاصمة الكينية نيروبي.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، إن قارتنا الإفريقية من أكثر القارات تضرراً، نتيجة لتغير المناخ وتأثيراته، التي تتنوع ما بين تهديد للمناطق الساحلية، وازدياد حدة الجفاف والتصحر، وشح الموارد المائية، وهو ما يدعونا إلى النظر في إيجاد سبل مُبتكرة للتعامل معها، نظراً لمحوريتها في استقرار المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة.

كما شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع التنسيقي الخامس النصف سنوي للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الأفريقية الإقليمية والآليات الإقليمية والذى عقد في العاصمة الكينية نيروبي بحضور قادة وزعماء ورؤساء الحكومات الإفريقية.

 

وأكد المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي التي تعقد بالعاصمة الكينية نيروبي بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى تتمتع بوضع خاص، حيث استحدثت تلك القمة خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي عام 2019، وكان هناك جهد مصري لتطوير آليات عمل الاتحاد الإفريقي.

عاجل