رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: نتابع شكاوى ظهور أعراض مرضية متشابهة لمواطنين في قرية العليقات بقنا

نشر
الصحة: نتابع شكاوى
الصحة: نتابع شكاوى ظهور أعراض مرضية متشابهة لمواطنين بقنا

تابعت وزارة الصحة والسكان، الشكوى المتعلقة بظهور أعراض مرضية متشابهة، لدى عدد من المواطنين بقرية العليقات التابعة لمحافظة قنا.

فريق تقصي المعلومات

وأفادت وزارة الصحة والسكان، أنه تم إرسال فرق من الطب الوقائي، والعلاجي، والترصد الوبائي، لتقصي المعلومات حول الشكوى، وتم سحب عينات من المرضى، وعينات بيئية .

وأضافت الوزارة أنه تم إرسال فرق مكافحة ناقلات الأمراض، وفحص عينات من المياه، وأماكن الصرف الصحي، كما تم حصر أعداد أصحاب الشكاوى المتشابهة، موضحة أن الأعراض لا تشكل نسقا واحدا، وجميعها أعراض تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، ولا تستوجب الحجز في المستشفيات.

وأوضحت الوزارة أن الأعراض المتشابهة، تمثلت في ارتفاع درجة الحرارة، وآلام في العظام، وإعياء، وتستمر من 3 إلى 5 أيام، وهي أعراض مشتركة بين كثير من الأمراض الشائعة كالبرد والإنفلونزا، والنزلات المعوية والحمى التي ينتشر الإصابة بها بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وتختفي مع الراحة ومخفضات الحرارة، وشرب السوائل.

حقيقة انتشار «حمى الضنك» بإحدى قرى قنا

ويخشى أهالي قرية العليقات في محافظة قنا، من انتشار ما يسمى بـ حمى الضنك، عقب إصابة ما يقرب من 200 شخص بمرض غامض. 

ومن جانبها أوضحت مصادر مصادر بوزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد من الناحية العلمية ما يؤكد أن المرض الذي أصاب عددا من أبناء قرية العليقات بمحافظة قنا هو حمى الضنك.

وقالت المصادر إن حمى الضنك  تنتقل عن طريق نوع معين من البعوض، ولا تتواجد إلا في ظروف بيئية محددة غير متوافرة في محافظة قنا، كما أن الأعراض التي ظهرت علي المرضى لا تشكل نسقا واحدا، وعلى الرغم من ذلك تم إرسال فرق مكافحة ناقلات عدوى وترصد وبائي لتقصي الشكوى وسحب عينات من المرضى وأخرى بيئية لمعرفة أسباب المرض.

وأضافت المصادر في تصريحات صحيفية: عدد الحالات داخل القرية لا يصل إلى 200 حالة بعكس ما تم تداوله على ممواقع التواصل الاجتماعي، كما ان مرض حمى الضنك ينتقل عن طريق لدغات البعوض، ولا يمكن التقاط عدوى حمى الضنك من شخص مصاب.

بعوضة حمى الضنك 

وأشارت المصادر أن البعوضة التي تنقل حمى الضنك وتكاثرها يكون حول المياه العذبة الراكدة، وهناك ارتباط تاريخ ظهورها في محافظة البحر الأحمر فقط بمنطقة القصير وسفاجا، لتوافر الظروف البيئية لتكاثرها خلال فترات معينة، واعتماد مواطني تلك المناطق على مياه الخزانات المكشوفة.

طرق العدوى من مرض حمى الضنك

وتابعت المصادر: مرض حمى الضنك لا ينتقل من شخص لآخر، حيث يشترط انتقاله توافر العائل "البعوضة"، ففي حال إصابة البعض نتيجة سفرهم إلى سفاجا لقضاء إجازة الصيف، فلا يمكن انتقال العدوى المرضية منهم للآخرين بالقرية، وخلال عملية التقصي التي أجرتها الوزارة بالقرية تبين أن غالبية المرضى بالقرية لم يكن لهم تاريخ سفر أو انتقال خارج القرية مؤخرا.

عاجل