رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرق مكافحة العدوى سحبت العينات.. حقيقة انتشار «حمى الضنك» بإحدى قرى قنا

نشر
حمى الضنك
حمى الضنك

يخشى أهالي قرية العليقات بمحافظة قنا من انتشار حمى الضنك، بعد إصابة ما يقرب من 200 شخص من أهالي القرية بمرض غامض. 

ومن جانبها أوضحت مصادر مصادر بوزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد من الناحية العلمية ما يؤكد أن المرض الذي أصاب عددا من أبناء قرية العليقات بمحافظة قنا هو حمى الضنك.

وقالت المصادر إن حمى الضنك  تنتقل عن طريق نوع معين من البعوض، ولا تتواجد إلا في ظروف بيئية محددة غير متوافرة في محافظة قنا، كما أن الأعراض التي ظهرت علي المرضى لا تشكل نسقا واحدا، وعلى الرغم من ذلك تم إرسال فرق مكافحة ناقلات عدوى وترصد وبائي لتقصي الشكوى وسحب عينات من المرضى وأخرى بيئية لمعرفة أسباب المرض.

وأضافت المصادر في تصريحات صحيفية: عدد الحالات داخل القرية لا يصل إلى 200 حالة بعكس ما تم تداوله على ممواقع التواصل الاجتماعي، كما ان مرض حمى الضنك ينتقل عن طريق لدغات البعوض، ولا يمكن التقاط عدوى حمى الضنك من شخص مصاب.

بعوضة حمى الضنك 

وأشارت المصادر أن البعوضة التي تنقل حمى الضنك وتكاثرها يكون حول المياه العذبة الراكدة، وهناك ارتباط تاريخ ظهورها في محافظة البحر الأحمر فقط بمنطقة القصير وسفاجا، لتوافر الظروف البيئية لتكاثرها خلال فترات معينة، واعتماد مواطني تلك المناطق على مياه الخزانات المكشوفة.

طرق العدوى من مرض حمى الضنك

وتابعت المصادر: مرض حمى الضنك لا ينتقل من شخص لآخر، حيث يشترط انتقاله توافر العائل "البعوضة"، ففي حال إصابة البعض نتيجة سفرهم إلى سفاجا لقضاء إجازة الصيف، فلا يمكن انتقال العدوى المرضية منهم للآخرين بالقرية، وخلال عملية التقصي التي أجرتها الوزارة بالقرية تبين أن غالبية المرضى بالقرية لم يكن لهم تاريخ سفر أو انتقال خارج القرية مؤخرا.

الحالة الصحية للمصابين 

وأوضحت المصادر أن الحالة الصحية للمصابين مستقرة ويتلقون العلاج بالمنزل، وهناك حالة واحدة تم نقلها إلى مستشفى حميات قنا، ظهر عليها أعراض ارتفاع في درجة حرارتها، وتبين بالفحص أنها تعاني من التهاب في مجرى البول وتلقت الخدمة العلاجية وخرجت من المستشفى، ولم تشخص بمرض حمى الضنك.

يذكر أن حمى الضنك عدوى فيروسية تنتقل من البعوض إلى البشر، وهي أكثر شيوعا في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية، في حين أن معظم الأشخاص الذين يصابون بحمى الضنك لا تظهر عليهم أعراض، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يصابون بها، تتمثل الأعراض الأكثر شيوعا في الحمى الشديدة والصداع وآلام الجسم والغثيان والطفح الجلدي. كما أن الحالة الصحية لمعظم هؤلاء تتحسّن في غضون أسبوع إلى أسبوعين. ويُصاب بعض الأشخاص بحمى الضنك الوخيمة، ويلزم إدخالهم إلى المستشفى من أجل الحصول على الرعاية.

الوقاية من حمى الضنك 

ويمكن الحد من خطر الإصابة بـ حمى الضنك عن طريق تجنب لسعات البعوض، ولا سيما خلال النهار، وتعالج حمى الضنك بمسكنات الألم لأنه لا يوجد علاج محدد في الوقت الحالي.

 

عاجل