رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الكيني: جهود الرئيس السيسي في COP27 تحفزنا لموقف أكثر قوة

نشر
الرئيس الكيني: جهود
الرئيس الكيني: جهود السيسي في COP27 تحفزنا لموقف أكثر قوة

قال الرئيس الكيني، ويليام روتو، إنّ أكثر من 60% من ميزانيات برامج القارة الإفريقية يمولها الشركاء، والمتطلبات الناتجة عن التحديات المناخية تجعل الاتحاد الإفريقي، مضطرا لإجراء العديد من التدخلات، وحشد الموارد.

وأضاف الرئيس الكيني، خلال كلمته في قمة نيباد التي تستضيفها كينيا، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنّ الوقت حان لتحرير الاتحاد الأفريقي من العوائق الهيكلية والمؤسسية، بما في ذلك التكرار، موضحا أنّه لكي تتحقق الفاعلية على مستوى أكبر، علينا أن نحدد الأدوار والمهام لمختلف المؤسسات.

COP27 نقطة تحول في إفريقيا

وأوضح الرئيس الكيني أنّ قمة المناخ الـ27 كانت نقطة تحول في أفريقيا، لافتا إلى أهمية أن يكون هناك دور وصوت جديد لتحديد إسهام أفريقيا في المجتمع الدولي والعمل من أجل المناخ.

وتابع الرئيس الكيني: «بما أنّنا نفكر أو نرى ما فعله الرئيس السيسي في قمة المناخ الـ27 لتوفير منظور أفريقي جديد نحو العمل المناخي، علينا أن نقوم بعمل أفضل في قمم المناخ المقبلة، بأن نتخذ موقفا أكثر قوة ونهجا عالميا في التعامل مع أزمة المناخ».

الرئيس السيسي يوجه كلمة للرئيس روتو والشعب الكيني في سجل الزائرين

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة لـ الرئيس الكيني روتو رئيس كينيا وللشعب الكيني الشقيق في سجل الزائرين بمستهل زيارته لكينيا للمشاركة في القمة التنسيقية للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية.

وجاءت الكلمة حسبما أفاد به المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية كالتالي: 
"يسعدني أن أتقدم بخالص التقدير والشكر لفخامة الرئيس ويليام روتو، رئيس جمهورية كينيا، علي حسن الاستضافة وحفاوة الاستقبال.
 وأعرب عن سعادتي لتواجدي بالعاصمة الكينية نيروبي، متمنياً لأخي فخامة الرئيس روتو ولشعب كينيا الشقيق المزيد من الرخاء والتقدم.

متحدث الرئاسة: الرئيس السيسي سيلقي كلمتين عن «النيباد» والمناخ باجتماع الاتحاد الإفريقي

فيما أكد المستشار أحمد فهمي متحدث الرئاسة، أن قمة منتصف العام التنسيقية التابعة لـ الاتحاد الإفريقي المنعقدة بكينيا، تم استحداثها تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي عام 2019، لتكون معنية بالتكامل الإقليمي الاقتصادي.

وأضاف متحدث الرئاسة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن مصر رأت أن التكامل الإقليمي الاقتصادي يجب أن يكون عليه تركيز، ونحن بصدد النسخة الخامسة، يشارك فيها جميع الدول أعضاء مكتب الاتحاد.

عاجل