رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حرس الحدود الأوكرانية تؤكد وصول مرتزقة فاجنر إلى بيلاروسيا

نشر
قوات فاجنر
قوات فاجنر

قالت خدمة حرس الحدود الأوكرانية إن مرتزقة فاجنر وصلوا الآن إلى بيلاروسيا من روسيا. وأشارت خدمة حرس الحدود الحكومية في أوكرانيا إلى أنها تقيّم عدد «المسلحين» في بيلاروسيا، التي تشترك أيضًا في الحدود مع أوكرانيا، بالإضافة إلى موقعهم وأهدافهم الدقيقة.

وذكر تقرير غير مؤكد أن قافلة من حوالي 60 مركبة فاجنر انقلبت عبر الحدود إلى بيلاروسيا في وقت مبكر من اليوم السبت.

وفي يونيو ، تحدى تمرد فاجنر سلطة الرئيس فلاديمير بوتين. وأنهى اتفاق التمرد الذي استمر 24 ساعة، والذي شهد استيلاء القوات على مدينة والتقدم في مسيرة إلى موسكو - مما أدى إلى إجهاضها على بعد 200 كيلومتر (124 ميلا) من العاصمة.

 

وبموجب الاتفاق، قيل لمقاتلي فاجنر إن بإمكانهم الانضمام إما إلى الجيش الروسي النظامي أو الذهاب إلى بيلاروسيا، الحليف الوثيق لروسيا. كما عُرض على زعيم فاجنر، يفغيني بريغوزين، الانتقال إلى بيلاروسيا، لكن مكان وجوده الحالي غير معروف.

زعيم فاجنر «يفغيني بريغوزين»

وتعد فاجنر شركة عسكرية روسية خاصة تتكون من مقاتلين مرتزقة - تم تجنيد العديد منهم من السجون الروسية، خاضوا عددًا من المعارك الدموية منذ أن شنت روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي.

 

تأكيد وجود فاجنر في بيلاروسيا

وأكد المتحدث باسم حرس الحدود الأوكرانية، أندريه ديمشينكو، وجود فاجنر في بيلاروسيا في بيان قصير يوم السبت.

 

وقال إن حرس الحدود الأوكرانيين «يواصلون مراقبة الوضع» عبر الحدود الشمالية للبلاد. ولم يقدم مزيدًا من التفاصيل.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، ذكرت قناة تليجرام المرتبطة بمدون معارض بيلاروسي بارز أن قافلة فاجنر كبيرة دخلت بيلاروسيا من روسيا.

 

وقالت قناة بيلاروسكي هاجون إن المركبات -بما في ذلك الشاحنات والشاحنات والحافلات- كانت برفقة شرطة المرور البيلاروسية أثناء توجهها إلى بلدة أوسيبوفيتشي، على بعد حوالي 85 كيلومترًا (53 ميلا) جنوب شرق العاصمة مينسك.

ولم تعلق السلطات البيلاروسية - التي تعتبر بيلاروسكي هاجون قناة متطرفة - على هذه القضية.

 

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية في الجمعة الماضية، إن قوات فاجنر تعمل الآن كمدربين عسكريين لقوات الدفاع الإقليمية في البلاد. وأضافت أن المقاتلين كانوا يدربون القوات البيلاروسية «في عدد من التخصصات العسكرية» بالقرب من أوسيبوفيتشي.

 

وفي الأسبوع الماضي، كشف الرئيس بوتين أن بريغوجين رفض عرضًا لمقاتليه للانضمام إلى الجيش الروسي كوحدة نظامية. 

وقال لصحيفة كوميرسانت الروسية إن العديد من قادة المجموعات أيدوا الخطة، التي سيقودها شخصية بارزة في فاجنر، خلال محادثات في موسكو في 29 يونيو.

لكنه قال إن رد بريغوجين كان «الرجال (قوات فاجنر) لا يوافقون على هذا القرار».

 

كما قال بوتين إنه بموجب القانون الروسي ، فإن فاجنر «غير موجود»، لأن مجموعات المرتزقة غير معترف بها رسميًا. وأضاف الرئيس أن هذه «القضية الصعبة» يجب أن تناقش في البرلمان

 

ضبابية مكان اختباء بريغوزين

ومنذ تمرد 23 يونيو، كانت هناك تقارير متضاربة وغير مؤكدة عن مكان وجود بريغوزين. 

يفغيني بريغوجين من الموالين السابقين لبوتين، ولقب ذات مرة بـ "طاه بوتين" بسبب عقود الطعام التي أبرمها مع الكرملين. لكن الاقتتال العام بين بريغوزين ووزارة الدفاع الروسية بشأن إدارة الحرب جعله على خلاف شديد مع الحكومة الروسية.

عاجل