رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طفرة رائعة.. تنفيذ ملايين الوحدات السكنية وآلاف المشروعات الخدمية في المدن الجديدة

نشر
المدن الجديدة
المدن الجديدة

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أنه تم وجارٍ تنفيذ 1.4 مليون وحدة سكنية في المدن الجديدة، بتكلفة 607 مليارات جنيه، والنصيب الأكبر منها للإسكان الاجتماعي وبديل المناطق العشوائية.

استعراض إنجازات وزارة الإسكان خلال 9 سنوات

جاء ذلك، خلال استعراض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنجازات الوزارة في مجالات الإسكان، ومياه الشرب، والصرف الصحي، والطرق، والمشروعات الخدمية، ومشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، وغيرها من المجالات التنموية، التي تم تنفيذها خلال 9 سنوات، في الفترة من 2014، حين تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، حتى الآن.

وأكد وزير الإسكان، في هذا الصدد، أن الوزارة تبذل قصارى جهدها في تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة المصرية، منذ تولي الرئيس السيسي.

وأكد، أن وزارة الإسكان عملت على توفير نماذج مختلفة من برامج الإسكان، لمواجهة الطلب المتزايد على السكن في الريف والحضر، للحد من الآثار السلبية للنمو العمراني غير المخطط، وتوفير المسكن الملائم لكل مواطن، بما يناسب مستوى دخله، مع إعطاء الأولوية للشباب وذوي الدخول المحدودة، وتوفير وحدات سكنية لذوي الدخول المتوسطة، وإتاحة الوحدات الفاخرة لذوي الدخل الأعلى، بما يلبي طلبات جميع شرائح المجتمع، بخلاف الوحدات السكنية البديلة التي تم تنفيذها لتسكين قاطني المناطق غير الآمنة.

 المدن الجديدة

تنفيذ وحدات سكنية في المدن الجديدة

وأشار وزير الإسكان، إلى أنه تم وجارٍ تنفيذ نحو 1.4 مليون وحدة سكنية «الانتهاء من تنفيذ أكثر من مليون و50 ألف وحدة – جارٍ تنفيذ نحو 350 ألف وحدة» بمشروعات الإسكان المتنوعة، بالمدن الجديدة، بتكلفة إجمالية 607 مليارات جنيه، مُوضحًا أن الحصة الأكبر من الوحدات كانت من نصيب برنامج الإسكان الاجتماعي، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من 630 ألف وحدة سكنية بالبرنامج، ويجرى تنفيذ نحو 230 ألف وحدة أخرى، بتكلفة إجمالية 193 مليار جنيه.

واحتل محور الوحدات السكنية البديلة لقاطني المناطق العشوائية التي تم تطويرها، المرتبة الثانية في عدد الوحدات، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 260 ألف وحدة سكنية، وجار تنفيذ نحو 5.4 ألف وحدة أخرى، بتكلفة إجمالية 67.9 مليار جنيه، في حين توزعت باقي الوحدات على مشروعات الإسكان المتوسط «سكن مصر - دار مصر»، والإسكان المتميز «جنة - الفيلات»، وذلك من أجل تلبية احتياجات جميع المواطنين في الحصول على الوحدة السكنية الملائمة لهم.

 المدن الجديدة

مشروعات الخدمات في المدن الجديدة

وأوضح الجزار، في هذا الصدد، أنه تم وجارٍ تنفيذ 226 مشروعًا لمياه الشرب والصرف الصحي، بتكلفة تزيد على 94 مليار جنيه، و1516 مشروعًا خدميًا، تغطى جميع الخدمات التي يحتاج إليها سكان المدن الجديدة، بتكلفة إجمالية تزيد على 17.2 مليار جنيه، كما تم الانتهاء من تنفيذ 18216 كم طرق، و136 كوبري، و20 نفقًا للسيارات، و42 نفقًا وكوبري للمشاة.

 المدن الجديدة

مشروعات وزارة الإسكان في العمران القائم

وبخصوص مشروعات وزارة الإسكان في العمران القائم، أكد وزير الإسكان، أنه تم وجارٍ تنفيذ 279 مشروعًا سكنيًا، تضم 81318 وحدة سكنية، وأكثر من ألفي محل تجاري، بتكلفة نحو 19 مليار جنيه، وتم وجارٍ تنفيذ 478 مشروعًا للطرق، بأطوال 5820.5 كم، بتكلفة تزيد على 62 مليار جنيه.

وأوضح، أنه في قطاع الخدمات، تم وجارٍ تنفيذ 619 مشروعًا خدميًا، بتكلفة نحو 11 مليار جنيه، وفي قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي وتحلية مياه البحر، تم وجارٍ تنفيذ 2195 مشروعًا، بتكلفة نحو 254 مليار جنيه، بخلاف مشاركة الوزارة مع جهات الدولة في مشروع محطتي معالجة الصرف الزراعي «المحسمة – بحر البقر»، بتمويل قدره نحو 16 مليار جنيه، ومشروعات الإحلال والتجديد، ومشروعات «حياة كريمة».

 المدن الجديدة

حياة كريمة

وأضاف وزير الإسكان، أن الوزارة تتولى تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، في 25 مركزًا، في 10 محافظات، وتضم 741 قرية وتوابعها، حيث تم وجارٍ تنفيذ 2710 مشروعات للصرف الصحي، و900 مشروع لمياه الشرب، و3642 مشروعًا للكهرباء والطرق والخدمات، وتزيد التكلفة الإجمالية لتلك المشروعات على 182 مليار جنيه، من أجل تحقيق حياة كريمة لنحو 60 مليون مواطن مصري يقطنون بالمناطق الريفية.

عاجل