رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق الجلسة التحضيرية لقمة دول جوار السودان على مستوى كبار المسؤولين

نشر
انطلاق الجلسة التحضيرية
انطلاق الجلسة التحضيرية لقمة دول جوار السودان

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، انطلاق الجلسة التحضيرية لقمة دول جوار السودان على مستوى كبار المسئولين بالقاهرة.

كان قد أعلن المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، عن استضافة مصر في 13 يوليو 2023 مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار إنه في ظل الأزمة الراهنة في السودان.

وقابل إن ذلك يأتي حرصًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول جوار السودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ترحيبًا رسميًا وشعبيًا

في سياق متصل قال الكاتب والباحث السوداني مجدي عبد العزيز، إن هناك ترحيبًا رسميًا وشعبيًا في السودان لانعقاد «مؤتمر قمة دول جوار السودان» الذى تستضيفه مصر، غدًا الخميس، لبحث سبل إنهاء الصراع السوداني الحالي وتداعياته السلبية على دول الجوار، واتخاذ خطوات لحل الأزمة برمتها وحقن دماء الشعب السوداني.


وقال الكاتب السوداني - في تصريح لقناة القاهرة الإخبارية - أن العلاقة بين السودان ومصر، ليست علاقة بين دولتين بصورة عادية، وإنما هي علاقة مصير مشترك، مضيفًا: «الموقف المصري يقف على أساس منطقي وقوي وهو ما أعلن في بيان الرئاسة المصرية».

 

المبادرة المصرية تؤكد على احترام مصر إرادة الشعب السوداني

وأوضح عبد العزيز أن الجديد في هذه المبادرة عن كل المبادرات السابقة، أن هناك نقاطًا أساسية ومهمة، تتمثل في تأكيد مصر على احترام إرادة الشعب السوداني، مشيرًا إلى أن مصر تحاول صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار حتى يتم التوصل إلى وقف إطلاق نار كامل وشامل.


وأشار إلى أن من أهم النقاط التي وردت في البيان الرئاسي المصري، هي رفض التدخلات الخارجية في الشأن السوداني الداخلي في الوقت الراهن، موضحا أن هذه التدخلات الأجنبية ربما تحمل معها خدمة لأجندات أخرى غير مصلحة السودان، مشددا على ضرورة الحفاظ على المؤسسات السودانية والتنسيق مع دول الجوار بشكلٍ مباشر.


وردًا على سؤال حول مدى استعداد دول الجوار وآلياتهم للضغط على الأطراف الداخلية في السودان ومدى استجابتهم لذلك، قال: «مصر تقود مساع جيدة، كما أن تأثير هذه الحرب على دول الجوار هو دافع كبير جدا للتفاعل مع هذه المبادرة المصرية الحميدة».


وأضاف في حديثه أن هناك بيانًا رسميًا من الحكومة السودانية للنظر بإيجابية لهذه المبادرة المصرية، مشيرا إلى أن أطراف الصراع تحدثت بإيجابية عن الدور المصري في السودان، معبرا عن أمله في أن تحدث قمة القاهرة الاختراق المطلوب.

 


وكان المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أعلن عن استضافة مصر لمؤتمر قمة دول جوار السودان، غدًا الخميس، وذلك حرصًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

 

 

F02qvJcXoAA8qlN
F02qvJcXoAA8qlN
F02qvJXWAAEfE5w
F02qvJXWAAEfE5w
F02qvJhWIAEx_Zp
F02qvJhWIAEx_Zp
F02qvJXXoAAk5Jr
F02qvJXXoAAk5Jr
عاجل