رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لأول مرة منذ 2020.. العائد الحقيقي لسندات الخزانة الأمريكية إيجابي

نشر
سندات الخزانة الأمريكية
سندات الخزانة الأمريكية

للمرة الأولى منذ منتصف مارس 2020، دخل العائد الحقيقي على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى المنطقة الإيجابية، بدعم من تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو إلى 3%.

بلغ العائد على سندات الخزانة الأمريكية في تعاملات اليوم، الأربعاء، 4% تقريبًا، وعند خصم معدل التضخم من العائد يكون العائد الحقيقي عند 1%.

 

ظل العائد الحقيقي على سندات الخزانة الأمريكية سالبًا منذ منتصف عام 2020، في ظل توالي ارتفاع معدلات التضخم مع ظهور الطلب المكبوت بعد جائحة كورونا.

 

ارتفاع الأسهم الأمريكية وانخفاض عوائد سندات الخزانة

 

ارتفعت الأسهم الأمريكية وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد أن عززت البيانات التي أظهرت تباطؤ التضخم التكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نهاية زياداته لأسعار الفائدة.

 

ارتفع مؤشر (S&P 500) لليوم الثالث على التوالي، في حين أضاف مؤشر (ناسداك 100) لأسهم التكنولوجيا 1%.

 

تراجعت عائدات السندات لأجل عامين، الأكثر حساسية لتحركات السياسة النقدية الوشيكة، بمقدار 13 نقطة أساس إلى أقل من 4.75%. فيما تراجع الدولار للجلسة الرابعة على التوالي.

 

تراجع التضخم في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في يونيو الماضي

 

وواصل التضخم في الولايات المتحدة تراجعه الشهر الماضي بعد بلوغه أعلى مستوى منذ أربعة عقود في يونيو 2022، وذلك استجابةً لموجة تشديد السياسة النقدية التي يقودها بنك الاحتياطي الفيدرالي لكبح أسعار المستهلك. 

 

وكشفت البيانات الصادرة، اليوم الأربعاء، من مكتب إحصاءات العمل عن بلوغ مؤشر أسعار المستهلكين 3% سنويًا في مقابل توقعات بلغت 3.1%، ليصل إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عامين.

 

وقد ارتفع معدل التضخم الأساسي (الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء) 4.8% على أساس سنوي مقابل توقعات بلغت 5%، مسجلاً أدنى مستوياته منذ نهاية 2021. وعلى أساس شهري، ارتفع كلا المؤشرين الرئيسي والأساسي 0.2% مقارنة بمايو.

 

كما تباطأ مؤشر أسعار المستهلك خلال شهر مايو على أساس سنوي إلى 4%، ليسجل أدنى مستوى له في عامين، وبلغ معدل التضخم الأساسي 5.3% على أساس سنوي خلال نفس الشهر.

 

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، إنَّه من المحتمل أن نحتاج لرفع أسعار الفائدة مرتين على الأقل هذا العام لخفض معدل التضخم إلى هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ 2%.

عاجل