رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «الدواء المصرية» يزور شركة أفريجين للمستحضرات لبحث التعاون بمجال اللقاحات

نشر
زيارة رئيس هيئة الدواء
زيارة رئيس هيئة الدواء لشركة أفريجين بجنوب إفريقيا

قام الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، بعمل زيارة تفقدية لمقر شركة أفريجين للمستحضرات الحيوية واللقاحات بجنوب إفريقيا، حيث كان في استقباله الدكتورة بيترو تيربلانشيه، المدير العام لشركة أفريجين.

زيارة رئيس هيئة الدواء لشركة أفريجين بجنوب إفريقيا

تناولت زيارة رئيس هيئة الدواء المصرية بحث سبل التعاون المستقبلي المشترك بين الشركة ونظائرها بجمهورية مصر العربية في مجال اللقاحات والكواشف المعملية، وتهيئة المناخ المناسب لنجاح التعاون والشراكة بين الجانبين في ظل الدعم الفني والإجرائي الذي تقدمه هيئة الدواء المصرية لشركاء الصناعة.

زيارة رئيس هيئة الدواء لشركة أفريجين بجنوب إفريقيا

جدير بالذكر أنه تم اختيار مصر، العام الماضي، ضمن الدول الست التي وقع عليها الاختيار لمبادرة تصنيع اللقاحات داخل القارة الإفريقية وفق تقنية mRNA، وأن شركة أفريجين هي الشركة التي وقع عليها الاختيار من قبل منظمة الصحة العالمية لتحتضن الأبحاث الخاصة بتطوير تكنولوجيا تصنيع اللقاحات بتقنية mRNA المستخدمة في تصنيع لقاح فيروس كورونا المستجد، والذي سيتم استخدامه في مبادرة نقل تكنولوجيا التصنيع التي أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية أثناء جائحة كورونا.

زيارة رئيس هيئة الدواء لشركة أفريجين بجنوب إفريقيا

تأتي زيارة رئيس هيئة الدواء المصرية في ضوء المتابعة المستمرة لأحدث التطورات الخاصة بالأبحاث التي تجريها الشركة الجنوب إفريقية؛ للبدء في المرحلة الثانية من المبادرة وهي نقل تكنولوجيا التصنيع للدول المختارة للمشاركة في المبادرة.

كما تعكس زيارة رئيس هيئة الدواء المصرية الحرص على دعم كافة سبل التعاون مع مختلف الجهات الدولية، وكذا استثمار حصول الهيئة على الاعتمادات الدولية، التي تعكس ثقة العالم في المنظومة الرقابية في مصر.

تحديث وتطوير قواعد وإجراءات تسجيل الأدوية

استعرض ممثلون عن هيئة الدواء المصرية تجربتها في مجال تحديث وتطوير قواعد وإجراءات تسجيل الأدوية، وأثر ذلك في توافر أدوية فعالة وآمنة وذات جودة عالية بالسوق المصري، وتطبيق نظام الجودة وتمكنها من الحصول على اعتماد المستوى المتقدم لمنظمة الصحة العالمية في مجال اللقاحات.

جاء ذلك خلال مشاركة هيئة الدواء المصرية في البرنامج التدريبي المقدم من منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الوكالة السويسرية للمنتجات العلاجية (Swiss medic) الذي أقيم في مدينة برن بسويسرا. 

وشهد التدريب تبادل المعلومات ونقل الخبرات بين السلطات التنظيمية في مختلف دول العالم، والوقوف على أحدث القواعد والإجراءات المنظمة لتسجيل الأدوية ونظام الجودة واليقظة الدوائية.

وتناول التدريب العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بطبيعة عمل السلطات التنظيمية؛ مثل نظام الجودة، وكيفية تطبيقه في المعامل الرقابية الوطنية، وعند التفتيش والترخيص للمؤسسات الصيدلية، وكذلك التعريف بأحدث القواعد العالمية المتبعة في مجال تسجيل الأدوية، وشرح أهم قواعد تقييم ملف التسجيل الموحد CTD، كما تطرق للعديد من الموضوعات في مجال اليقظة الدوائية، والتعريف بكل من قواعد العمل ومراقبة الأدوية في مرحلة ما بعد التسويق وآلية تتبع إشارات المأمونية ومأمونية المستلزمات الطبية، وقواعد تفتيش اليقظة والتعرف على قاعدة البيانات السويسرية الخاصة بالإبلاغ عن الآثار العكسية.

من جانبها، أشادت الجهة المنظمة للتدريب بالإجراءات الحالية المتبعة بهيئة الدواء المصرية في مجال تسجيل الأدوية، ونظام الجودة واليقظة الدوائية، والتي تتوافق مع أحدث الإجراءات والمعايير العالمية. 

 

 

عاجل