رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حجاج الجمعيات الأهلية من محافظتي كفر الشيخ وبني سويف يصلون غدا

نشر
حجاج الجمعيات الأهلية
حجاج الجمعيات الأهلية

يصل غدا الخميس حجاج الجمعيات الأهلية من محافظات كفر الشيخ وبنى سويف من الأراضي المقدسة بعد تأدية فريضة الحج.
 

تقسيم حجاج الجمعيات الأهلية
يأتي ذلك في الوقت الذى أكدت فيه الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن المؤسسة القومية لتيسير الحج وضعت جداول التفويج قبل بدء موسم الحج، حيث تقوم على تقسيم حجاج الجمعيات الأهلية وعددهم 5250 حاجا إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى تبدأ من المدينة المنورة، ثم تسافر إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، على أن تسافر مباشرة عقب انتهاء المناسك إلى القاهرة من مطار جدة، أما المجموعة الثانية، فتبدأ رحلتها من مكة المكرمة، ثم تسافر إلى المدينة المنورة عقب أدائها مناسك الحج، على أن تعود إلى القاهرة من مطار المدينة المنورة.
 البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية
ومن جانبه، قال أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية، إن البعثة نسقت مع شركة مصر للطيران لنقل حجاجنا العائدين إلى القاهرة وتفويجهم للمطار قبل موعد السفر وفقا للوقت المحدد من قبل شركة مصر للطيران، كما توفّر البعثة خدمة نقل الحقائب للحجاج منذ خروجهم من الغرف، وحتى استلامها في مقرات المدينة المنورة أو جدة.

السعودية تعلن بدء موسم العمرة لـ ثلاث فئات فقط


أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الثلاثاء، عن بدء موسم العمرة، من خلال إصدار التصاريح اللازمة عبر تطبيقي "نُسُك" أو "توكلنا"، للمواطنين والمقيمين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها.

وتأتي تلك الخطوة بعد إعلان الوزارة نجاح موسم الحج، بهدف تمكين المزيد من المسلمين من أداء مناسك العمرة والزيارة، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

 

ويعد "نُسُك" أحد التطبيقات التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة، "من واقع مسؤوليتها عن خدمة ضيوف الرحمن"، من خلال تمكينهم من إصدار التصاريح اللازمة لأداء مناسك العمرة، وزيارة الروضة الشريفة، وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية.
وتهدف هذه الإجراءات إلى "ضمان توفير أجواء روحانية وآمنة، مع تحقيق الضوابط التنظيمية بالتكامل مع تطبيق توكلنا، للتحقق من سلامة الحالة الصحية للمتقدم على التصريح"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت قبل أيام عن ترحيبها بالمعتمرين من خارج السعودية، وبدئها إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة، من خلال تقديم طلب عبر منصة نُسُك، على أن يكون موعد قدومهم للمملكة ابتداءً من غرة محرم 1445هجرية.

السعودية تعلن وصول أكثر من 222 ألف حاج إلى المدينة المنورة


أعلنت لجنة الحج والزيارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة اليوم الأحد، أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة بعد أن أنعم الله عليهم بأداء مناسك الحج حتى أمس بلغ 222114 حاجا من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية وقطار الحرمين الشريفين.

ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية عن إحصائية صادرة عن لجنة الحج قولها "إن عدد الحجاج المغادرين في طريقهم إلى بلدانهم بلغ 102113 حاجا، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة 119983 حاجا من جنسيات مختلفة، وبلغت نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة 40%، فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 65770 حاجا.

وصول 142 ألفًا و588 حاجًا إلى المدينة المنورة

وكان بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة بعد أدائهم مناسك الحج حتى الأربعاء الماضي، 142 ألفا و588 حاجا من عدة جنسيات قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية وقطار الحرمين الشريفين.

وأوضحت إحصائية لجنة الحج والزيارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، أن إجمالي الوصول بلغ 17 ألفا و258 حاجا وصل منهم 15 ألفا و159 حاجا إلى محطة استقبال الهجرة عبر 395 رحلة، كما استقبل مركز حجاج البر 302 حاج عبر 7 رحلات، واستقبلت محطة قطار الحرمين الشريفين 1797 حاجا عبر 395 رحلة. 

عودة الحجاج إلى بلادهم 

وفيما يخص عمليات المغادرة، أشارت الإحصائية إلى أن عدد الحجاج المغادرين في طريقهم إلى بلدانهم بلغ 36 ألفا و963 حاجا، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى الأربعاء الماضي 105 آلاف و617 حاجا من جنسيات مختلفة، وبلغت نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة 35%؜، فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 56 ألفا و894 حاجا.

استقبال أول أفواج حج القرعة العائدين من أداء مناسك الحج

 

فى إطار اهتمام وزارة الداخلية ورعايتها لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1444هـ.. فقد تم استقبال أولى أفواج حج القرعة بمطار القاهرة الدولي العائدون من الأراضي المقدسة عقب أداء فريضة الحج، وتم إنهاء كافة الإجراءات وتقديم التسهيلات والتيسيرات لهم.

وقد أعرب ضيوف الرحمن عن تقديرهم واعتزازهم بما لمسوه من اهتمام بالغ من قِبل وزارة الداخلية، ووجهوا الشكر للقيادة السياسية ووزارة الداخلية على هذا الاهتمام. 

 

وبدأت مصر للطيران في إطلاق جسرها الجوي لنقل حجاج بيت الله الحرام من الأراضي المقدسة إلى أرض الوطن اعتبارًا من السبت الموافق 1 يوليو وحتى 12 يوليو، بإجمالي 176 رحلة جوية بواقع 101 رحلة من جدة و 75 رحلة من المدينة المنورة لنقل حجاج القرعة وحجاج التضامن الاجتماعي والهيئات والجمعيات وحجاج السياحة والأفراد والترانزيت.

كما بدأت الرحلات الخاصة التي تسيرها الشركة الوطنية لعودة حجاج دولة فلسطين من 9 يوليو وحتى 12 يوليو 2023، أما رحلات عودة حجاج باماكو بدولة مالي بدأت من 3 يوليو حتى 17 يوليو 2023.

 

 

يذكر أن شركة مصر للطيران بدأت تسيير جسرها الجوي لعودة حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن، اعتبارا من أول يوليو الجاري.

وأفادت الشركة - في بيان - بأن حجاج مصر الذين يحملون تذكرة (مصر للطيران)، وتكون رحلة عودتهم من MS، ويليها ثلاثة أرقام، سيكون إقلاع رحلتهم من مطار الملك عبد العزيز آل سعود الدولي، الصالة الشمالية، أما الحجاج الذين يحملون تذكرة (مصر للطيران)، وتتكون رحلة عودتهم من MS ويليها أربعة أرقام، فسيكون إقلاع رحلتهم من مدينة الحجاج بجدة.

 

 

 

 

عاجل