رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الناتو يتفق على خطط تفصيلية للرد على أي هجوم روسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال ثلاثة دبلوماسيين، الاثنين، إن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، توصلت إلى اتفاق بشأن خطط توضح بالتفصيل كيف سيرد الحلف على هجوم روسي، متغلباً على محاولة تركية لعرقلة الاتفاق.

ويشير ذلك إلى تحول كبير، إذ هذه المرة الأولى التي يضع فيها الحلف مثل هذه الخطط منذ نهاية الحرب الباردة قبل 3 عقود.

وحاولت تركيا عرقلة الاتفاق على الخطط، بسبب مشكلة صياغة تتعلق بمواقع جغرافية مثل قبرص.

 

 

شولتز: لا علاقة لترشيح تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي بانضمام السويد للناتو

 

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتز، الاثنين، أنه "لا علاقة" لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" بمسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعدما ربط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بين هاتين المسألتين.

وقال شولتز خلال مؤتمر صحافي في برلين: "يجب عدم اعتبارهما موضوعين مرتبطين"، معتبراً أنّه "لا شيء يمنع انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي" والذي يعرقله الرئيس التركي منذ أشهر.

 

قال المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الألمانية ستيفن هيبيستريت، اليوم الإثنين، إن المستشار الألماني أولاف شولتز، تباحث هاتفيًا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وناقش معه الوضع السياسي والعسكري والإنساني في أوكرانيا.

اتصال هاتفي بين المستشار الألماني وزيلينسكي


وأضاف المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الألمانية، في تصريح صحفي، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، شكر الحكومة الفيدرالية الألمانية على الدعم العسكري، لا سيما لتعزيز الدفاع الجوي الأوكراني والمدفعية.


وجدد المستشار الألماني في اتصال هاتفي مع زيلينسكي تأكيد التضامن المستمر والثابت مع أوكرانيا في مواجهة عدوان روسيا.

 

وأعلن شولتز أن ألمانيا ستواصل دعمها لأوكرانيا بما في ذلك في المجال العسكري، مطمئنا زيلينسكي بأنه سيتم الأمر عبر التنسيق الوثيق مع الشركاء الأوروبيين والدوليين.


ودعا المستشار الألماني وزيلينسكي إلى تمديد اتفاقية الحبوب تحت رعاية الأمم المتحدة إلى ما بعد 17 يوليو، ما يساعد على تحسين وضع الغذاء العالمي.


واتفق الجانبان المستشار الألماني وزيلينسكي على مواصلة التبادل البناء بينهما، وأيضًا بهدف الدعم العالمي لحل السلام والبقاء على اتصال وثيق.

فرص الحوار بين روسيا وأوكرانيا

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، إنه لا تتوفر أي أرضية للحوار بين روسيا وأوكرانيا، لأن نظام فلاديمير زيلينسكي يرفض الحوار.


وأضاف  دميتري بيسكوف متحدث الكرملين - في تصريح لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية أمس السبت - أنه "إذا قمنا بتحليل المعلومات الواردة من كييف في 16 يونيو، عندما كان أعضاء الوفد الإفريقي هناك، فمن الواضح أن نظام فلاديمير زيلينسكي لا يميل إلى الحوار وليس مستعدا لبحث معايير محددة".


وتابع: "أننا جاهزون ولدينا الإرادة السياسية والاستعداد لذلك، رغم أنه لا أساس للحوار".
ومضى يقول: "يجب أن نتذكر طوال الوقت أن نظام زيلينسكي، أي الرئيس زيلينسكي نفسه، وقع مرسوما يحظر فيه على رؤساء أوكرانيا، أيا كان، التفاوض مع الجانب الروسي".


ولفت إلى أن "أوكرانيا لا تتمتع بالسيادة، وتسير وفقا للإملاءات الغربية".

موقف روسيا من تسوية النزاع مع كييف

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أن موقف روسيا إزاء تسوية النزاع في أوكرانيا يتماشى بالمطلق مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة.


وقال بيسكوف - في تصريح نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - إن: "موقف روسيا واضح تماما، وهذا الموقف يتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وسندافع عن موقفنا".

 

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن - في وقت سابق - أن روسيا منفتحة على الحوار مع كل من يريد السلام شريطة مراعاة مصالح جميع الأطراف.

وأكد أن موسكو لم ترفض المفاوضات حول أوكرانيا أبدا، خلافا لكييف.

عاجل