رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تشن هجوما جويا على كييف قبل ساعات من قمة الناتو

نشر
قصف روسي
قصف روسي

قال الجيش الأوكراني، إن روسيا وجهت ضربة جوية لكييف في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، وذلك قبل ساعات فقط من بدء قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في ليتوانيا لمواجهة التهديدات الأمنية الروسية.

وقال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية بكييف في منشور على تليجرام: "العدو هاجم كييف من الجو للمرة الثانية هذا الشهر".

وأضاف أن المعلومات الأولية تشير إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت جميع طائرات "شاهد" المسيرة الإيرانية التي أطلقتها روسيا قبل أن تصل إلى أهدافها، ولم ترد معلومات بعد عن وقوع أضرار بشرية أو مادية.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن صفارات الإنذار من الغارات الجوية فوق كييف دوت لمدة ساعة، ولأكثر من ساعة في أجزاء أخرى من شرق أوكرانيا.

وسمع شهود من "رويترز" في كييف دوي انفجارات تشبه أصوات أنظمة الدفاع الجوي التي تعترض الأهداف خلال ضربة جوية.

الجيش الأوكراني يعلن حصيلة جديدة لقتلى الجنود الروس

أعلن الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 234 ألفا و480 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لـ الجيش الأوكراني قولها "إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 4 آلاف و85 دبابة و7 آلاف و966 من المركبات المدرعة و4 آلاف و371 من النظم المدفعية و668 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و414 من أنظمة الدفاع الجوي و315 طائرة مقاتلة و309 مروحيات و18 سفينة حربية، فضلا عن 6 آلاف و937 من المركبات وخزانات وقود، إضافة إلى 668 من المعدات الخاصة و3 آلاف و686 طائرة مسيرة وإسقاط 1271 من صواريخ كروز".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير 2022، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشددا على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى الجيش الأوكراني.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل 800 عسكري تابع لقوات الجيش الأوكراني في محاور مختلفة للقتال، مشيرة إلى إحباط 12 هجوما لقوات كييف على محاور دونيتسك وكرسلمان وسبتوفا.

عاجل