رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. حقيقة الخلاف بين عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس

نشر
عبد المنعم مدبولي
عبد المنعم مدبولي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي رائد الكوميديا في مصر والعالم العربي والذي قدم العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية التي وضعته في قلوب الجماهير

عبد المنعم مدبولي 

ولد عبد المنعم مدبولي يوم 28 من ديسمبر عام 1921 بمدينة القاهرة في حي باب الشعرية، توفي والده وهو طفل رضيع وكانت أسرته تتكون من ثلاث أشقاء هو أصغرهم، ظهرت موهبته وهو طالب في المدرسة الابتدائية لذلك كانوا يسندون إليه دور المؤلف والمخرج للعروض المسرحية، درس في كلية الفنون التطبيقية وتخرج في قسم النحت، قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1945.

عبد المنعم مدبولي 

اشتهر عبد المنعم مدبولي بخفة الظل وتعددت أعماله الكوميدية والتراجيدية وشارك فؤاد المهندس في العديد من الأعمال الفنية ، وتزوج عبد المنعم مدبولي من ابنة صاحب البيت الذي يسكن فيه مع أسرته ورزق منها بثلاثة أبناء هم أحمد ومحمد وأمل وتوفي بعد صراع مع المرض في مثل هذا اليوم من شهر يوليو 2006 عن عمر يناهز 85 عام.

المشوار الفني لـ عبد المنعم مدبولي 

بدأ عبد المنعم مدبولي مسيرته الفنية عندما انضم إلى فرقة جورج أبيض، ثم إلى فرقة فاطمة رشدي، تألق على خشبة المسرح وفي السينما والتليفزيون، وقدم أول فيلم له بعنوان "في الهوا سوا" عام 1951، ثم شارك صديق كفاحه فؤاد المهندس في عدة أعمال فنية، من أشهر أعماله فيلم: حب في الزنزانة، الحفيد، أبنائي الأعزاء شكراً، والمسلسل الأخير  حقق نجاحاً كبيراً، كذلك غنى عبد المنعم مدبولي أغاني للأطفال منها: توت توت، بطة بطة وغيرها، وآخر أعماله مسرحية "ريا وسكينة في مارينا" عام 2006 وهو نفس العام الذي توفي فيه.

عبد المنعم مدبولي 

عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس

شكل عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس ثنائيا رائعا في تاريخ السينما والمسرح، وأكد عبد المنعم مدبولي في أحد اللقاءات أن الصداقة بينه وبين المهندس امتدت لأكثر من 47 عاما.

عبد المنعم مدبولي 

تعرف عليه من خلال برنامج "بابا شارو"، وفي أحد اللقاءات مع ابنته أمل تحدثت عن علاقة والدها بالفنان فؤاد المهندس فقالت: "كان أبي يعتبر فؤاد المهندس من أغلى أصدقائه بل كانا أخوين، فقد روى لي أنهما عملا معاً في برنامج بابا شارو، ثم عمل معه في برنامج ساعة لقلبك، ثم أخرج أبي عدة أعمال لفؤاد المهندس.

عبد المنعم مدبولي 

 أما عن سر ارتباطهما ببعضهما في أكثر من عمل تقول: "كان يربطهما حب الفن ودائماً فؤاد المهندس كان يقول عن أبي، إن عبد المنعم مدبولي هو الوحيد الذي يعرف مفاتيح شخصيتي، ولم يكن أبي يهتم بأن يوضع اسمه قبل أو بعد اسم فؤاد المهندس، فهذه الأشياء لم تكن مهمة بالنسبة له قدر أهمية أن تصل الرسالة من العمل الذي يقدمانه.

أما عن وجود غيرة فنية بينهما أو وجود خلافات تقول أمل مدبولي: "لم تكن هناك أي غيرة بينهما بل على العكس أخرج أبي عدة مسرحيات لفؤاد المهندس وكان حريصا أن يظهر المهندس في أقوى حالاته، واستطاع أن يخرج أداء تمثيلي لم يستطع أحد أن يخرجه من الفنان الكبير.

عبد المنعم مدبولي 

وحول وجود خلاف بينهما تقول: "لم تحدث بينهما أي خلافات وما أسماه البعض خلاف لم يكن كذلك، كان المهندس يقدم فوازير عمو فؤاد التي لاقت نجاحاً كبيراً، وينتجها التلفزيون المصري ومحمد رجائي، ولكن حدث خلاف بين فؤاد المهندس ومحمد رجائي وهنا قرر المهندس ألا يعمل إلا إذا تم تغيير المخرج، فاعترضت القناة على القرار وقالوا أن رجائي يعمل في القناة ولا يمكن تبديله.

 اعتذر فؤاد المهندس عن الفوازير ورفض تقديمها، وهنا اتصلت القناة بأبي وطلبوا منه تقديم برنامج في رمضان بعنوان "جدو عبده" لأنه اشتهر كثيراً بشخصية بابا عبده من المسلسل، لكنه قال أنه سوف يستأذن من فؤاد المهندس أولاً ويعرف منه سبب اعتذاره عن الفوازير، فأخبره فؤاد أنه لن يقدم الفوازير هذا العام بسبب خلاف حدث بينه وبين القناة، فوافق والدي على تقديم البرنامج وبالفعل حقق نجاحاً كبيراً ولكن لم يكن بنفس درجة نجاح عمو فؤاد، ولذلك لا وجود لأي خلافات بينهما.

عبد المنعم مدبولي وشويكار

التجربة الأولى للفنانة شويكار مع فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي جاءت من خلال مسرحية "أنا وهو وهي" وشهدت خشبة المسرح كثير من المواقف الكوميدية بين الثلاثي.

 وفي أحد اللقاءات مع الفنان عبد المنعم مدبولي قال: "اكتشفت شويكار ولما بدأنا بروفات مسرحية "السكرتير الفني"، كان من المفترض تعمله زميلة غير شويكار لكنها طلبت تعديلات كتير على الشخصية عشان كده جبت شويكار بدالها، والعمل ده كان أول لقاء بين شويكار وفؤاد ولمع نجمها وكانت رائعة في البروفات.

وتابع: جواز فؤاد وشويكار كان على إيدي وده كان في مسرحية "أنا وهو وهي"، وكانت أول نظرة حب بينهم كانت على الأرض، فؤاد كان عايز يخرج من الأوضة ويروح الأوضة التانية في مشهد وعايز ياخد الشنطة بتاعته ويروح ينام في الأوضة التانية بعد ما ضحكت عليه، وهو بياخد الشنطة عاكسته لحد ما نزل على وشه وهي نزلت وراه، وكان عندي إصرار أشغل المزيكا في المشهد ده رغم رفض المهندس له، وابتدى الحب بينهم في المشهد ده.

عبد المنعم مدبولي 

 كذلك قدم عبد المنعم مدبولي العديد من الأعمال الفنية مع الفنانة شويكار ومنها فيلم “مطاردة غرامية”، “أشجع رجل في العالم” وغيرها.

عاجل