رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد بابا عبده.. عبد المنعم مدبولي أسطورة الكوميديا ومكتشف النجوم

نشر
عبد المنعم مدبولي
عبد المنعم مدبولي

تحل اليوم الأربعاء، 28 ديسمبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي ، والمولود في مثل هذا اليوم 28 ديسمبر عام 1921، ورحل عن عالمنا في 9 يوليو عام 2006 عن عمر ناهز الـ 85 عاماً.

ويعتبر الفنان عبد المنعم مدبولي، أحد أبرز صناع الكوميديا في السينما المصرية ، والمولود في مثل هذا اليوم عام 1921 بـ حي باب الشعرية بالقاهرة ، وظهرت موهبته الفنية وهو طالب بالمدرسة الابتدائية، وتخرج في قسم النحت بـ كلية الفنون التطبيقية ، وعمل بها أستاذا للنحت حتى عام 1981.

وفي ذكرى ميلاد الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي ، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في سياق التقرير التالي، أبرز المحطات الفنية في حياته ومنها ..

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان القدير عبد المنعم مدبولي

  • مارس الفن التشكيلي لفترة طويلة خلال حياته «الرسم الزيتى» في قصر المانسترلي ، والتحق بعدها بــ المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1945.
  • بدأ مسيرته الفنية، بعد انضمامه لـ «فرقة جورج أبيض»، ثم فرقة فاطمة رشدي، وتميز بشخصيته الرائعة وقدرته على إتقان كل جديد في صناعة الفن.
  • شارك بالتمثيل عن طريق برامج الأطفال بالإذاعة المصرية، ضمن حلقات برنامج بابا شارو.
  • شارك في أول عرض مسرحي له من خلال «فرقة المسرح المصري»، مع الفنان الراحل زكى طليمات.
  • أسس عبدالمنعم مدبولي، فرقة «المسرح الحر»، ومن أعماله المسرحية بالفرقة، «الأرض الثائرة، حسبة برما، الرضا السامي، خايف أتجوز، مراتى بنت جن، مراتى نمرة 11 وكوكتيل العجائب».
  • شارك المخرج سعد أردش وصلاح منصور، كتابة بعض العروض المسرحية مثل «كفاح بورسعيد، والتي تنتمى إلى نوعية المسرحيات القصيرة».
الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي

فرقة «التليفزيون المسرحية»

انضم الفنان عبد المنعم مدبولي ، إلى فرقة «التليفزيون المسرحية»، برئاسة السيد بدير، و تولى بعدها «فرقة المسرح الكوميدي»، وأخرج أكثر من 4 عروض من بينها، «جلفدان هانم، أنا وهو وهى، دسوقي أفندي ومطرب العواصف حلمك يا شيخ علام».

شارك الفنان عبدالمنعم مدبولي، تكوين فرقة الفنانين المتحدين ، وقدم عددً من العروض المسرحية، من بينها، «البيجاما الحمراء، الزوج العاشر والعيال الطيبين» وانفصل عن الفرقة عام 1973.

فرقة المدبوليزم الخاصة

أسس الفنان عبدالمنعم مدبولي، فرقته الخاصة، «فرقة المدبوليزم» وقدم من خلالها عروضاً مثل، «راجل مفيش منه، يا مالك قلبى، مولود فى الوقت الضائع وحمار ماشالش حاجة».

وحصل على لقب «مدبوليزم»، كناية عن أسلوبه الخاص فى التأليف والإخراج المسرحي والتمثيل، من خلال النقاد، وكانوا ينتقدونه بهذا اللقب، وارتبط به بعد تقديمه لمسرحيات «مطرب العواطف، والتي اختيرت للتمثيل بالنمسا بالألمانية وطبعت في عدة كتب».

مشاركته بـ عالم السينما

بدأ الفنان عبدالمنعم مدبولي، رحلته الفنية بعالم السينما في عام 1958، وكانت أول أعماله الفنية، بعنوان «فيلم أيامي السعيدة».

وبلغت حصيلة الأفلام التي قدمها، حوالى 150 عملاً فنياً من بينها، «عالم مضحك جداً، ربع دستة أشرار، غرام فى أغسطس والمليونير المزيف».

أبدع عبد المنعم مدبولي ، بمشاركته السينمائية، بالعديد من الأعمال المختلفة ومن بينها، «فيلم الحفيد، بطولة كريمة مختار، ميرفت أمين ونور الشريف، مولد يا دنيا و إحنا بتوع الأتوبيس».

الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي وكريمة مختار من فيلم الحفيد

آخر أعماله الفنية 

قدم الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي، فيلم «أريد خلعاً»، عام 2005، ويعتبر آخر أعماله الفنية مع الفنان أشرف عبدالباقى وحلا شيحة، وجسد خلاله شخصية ضيف شرف، «زوج مخلوع» من أكثر من 40 عاماً وقدم مشهداً كوميديا.

برع في الكتابة والإخراج وغناء الإسكتشات والاستعراضات، ولم يكتف بالإبداع بالتمثيل، ومن بين أغاني الأطفال، «أغنية توت توت، أغاني فوازير الأطفال مثل جدو عبده وأغنية طيب يا صبر طيب، بفيلم «مولد يا دنيا».

الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي واشرف عبد الباقي

الموسيقار محمد عبد الوهاب

كانت المرة الأولى التي يطلب فيها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، التلحين لفنان، وهو الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، واصفاً الفنان الراحل بتمتع مواهبه إلى جانب أدائه التمثيلى والمسرحى، حيث كان رساما ونحاتاً.

 نجوم الكوميديا

نجح الفنان عبد المنعم مدبولي ، فى اكتشاف و تخريج عدد من نجوم الكوميديا، مثل «الفنان عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبى ومحمد صبحى».

أعماله التليفزيونية

برع الفنان عبد المنعم مدبولي ، في تجسيد أعمال تليفزيونية، من بينها، «لايا ابنتى العزيزة، أبنائى الأعزاء شكراً، بشخصية، بابا عبده وجدو عبده».

حصل الفنان عبد المنعم مدبولي، على العديد من الألقاب من بينها، «نهر العطاء، إمبراطور الكوميديا وبابا عبده صانع البهجة».

كان للفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، دوراً في اكتشاف الفنانة شويكار، بمسرحية السكرتير الفني، وهو أول لقاء بينها وبين الفنان فؤاد المهندس، وتزوجت منه خلال مسرحية «أنا وهو وهى».

شويكار وفؤاد المهندس

جوائز الفنان عبد المنعم مدبولي

  • جائزة تكريم فى مهرجان زكى طليمات.
  • وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983.
  • تكريم من المهرجان القومى للمسرح المصرى.

وصية عبد المنعم مدبولى

أوصى أولاده، بـ «ضرورة الانتباه للتعليم والتحصيل الدراسى، وصولاً لأعلى المراتب، قائلاً، «مش عاوزهم يشقوا ويتعبوا ويشوفوا المجهود اللى إحنا بنبذله أكثر من طاقة البشر، على الرغم من امتلاكهم، "موهبة التأليف والكتابة "، لكنه يريد لهم الأصلح».

وفاة عبد المنعم مدبولى

أصيب الفنان الراحل، عبد المنعم مدبولي ، بــ مرض «سرطان الكبد»، وخاض معه رحلة علاج صعبة في لندن، بعدما عاش به 25 عاماً، تعرض خلالها، لاستئصال أجزاء كبيرة من الكبد، وعلى الرغم من معاناته من سرطان الكبد، لكنه توفى يوم 9 يوليو عام 2006، بمستشفى المقاولون العرب بعد إصابته، بــ «التهاب رئوي وقصور حاد فى الدورة الدموية»، عن عمر يناهز الـ 85 عاماً، وشيعت جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر ودفن بمقابر العائلة بالبساتين.

الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي
عاجل