رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ماكدونالدز» توقف استخدام الطماطم في الهند.. ما السبب؟

نشر
ماكدونالدز
ماكدونالدز

أعلنت سلسلة الوجبات السريعة العالمية "ماكدونالدز" عن توقف استخدام الطماطم في تحضير وجباتها في غالبية فروعها بشمال وشرق الهند وسط ارتفاع الأسعار خمسة أضعاف على خلفية تراجع إنتاجية المحصول جراء سوء الأحوال الجوية.

المتحدثة باسم العلاقات العامة في "ماكدونالدز" بالهند أرجعت سبب الحد من استخدام الطماطم إلى عدم توفّر المنتجات العالية الجودة جراء مشكلات المحاصيل الموسمية مؤكدة: "نعمل على حل هذه المشكلة من خلال استخدام ممارسات الزراعة المستدامة، بما في ذلك الطماطم المزروعة في الماء في بيئة خاضعة للسيطرة الكاملة لتخليص متطلباتنا من مخاطر تقلبات الموسم".

ارتفاع أسعار الطماطم

أسعار الطماطم ارتفعت خمس أضعاف في الهند على خلفية تراجع إنتاجية المحصول جراء سوء الأحوال الجوية، الأمر الذي دفع "ماكدونالدز" للتوقف عن استخدامها في تحضير وجباتها في معظم فروعها بشمال وشرق الهند، حسب وكالة بلومبرج.

ارتفاع الأسعار في الهند لم يتوقف عند الطماطم-وما تلاه من قرار "ماكدونالدز"- بل شمل المواد الغذائية الأساسية؛ بسبب تأخر الرياح الموسمية والأمطار الغزيرة ودرجات الحرارة الأعلى من المعتاد التي أثرت على مناطق الزراعة في البلاد.

الطماطم تُستخدم على نطاق واسع في المطابخ في جميع أنحاء الهند، ويمكن أن تؤدي قفزات الأسعار إلى احتجاجات واسعة النطاق مماثلة لتلك التي سببها البصل، التي أطاحت فعلياً بحكومات في الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

في 6 يوليو الجاري، نشر باحثون في بنك الاحتياطي الهندي دراسة طرحت احتمالية أن تسرّع تقلبات الأسعار أيضا بجهود البنك المركزي للسيطرة على التضخم وتأثيره غير المتناسب على الفئات الضعيفة اقتصاديًا.

الدراسة ذكرت أنَّ الطماطم والبصل والبطاطس تشكل جزءًا صغيرًا من السلة المجمعة لمؤشر أسعار المستهلكين في الهند، ولكنَّها تساهم بشكل رئيسي في تقلب التضخم الأساسي وزيادة تكلفة الخضراوات والسلع الأخرى، والتأثير سلباً على التضخم والأمن الغذائي.

أنفلونزا الطماطم 

وزارة الصحة الهندية أصدرت إرشادات للولايات بخصوص الاختبار والوقاية في أعقاب طفرة في متحور جديد لفيروس الأنفلونزا، المعروف باسم أنفلونزا الطماطم، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 100 إصابة بين الأطفال خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتحصل أنفلونزا الطماطم على اسمها من البثور التي غالباً ما تكون على شكل طماطم وتظهر في جميع أنحاء جسم المريض، وهي عادة تصيب الأطفال الصغار.

 

عاجل