رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرا الزراعة في مصر ولبنان يبحثان تعزيز التعاون في مختلف الأنشطة الزراعية

نشر
لقاء وزيري الزراعة
لقاء وزيري الزراعة المصري واللبناني

استقبل القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي نظيره اللبناني عباس الحاج حسن، وبحث معه سبل وآليات دفع التعاون المشترك بين مصر ولبنان في المجالات الزراعية المختلفة ومنها تدعيم التكامل الزراعي بين البلدين والتعاون في مجال زيادة الصادرات الزراعية وإزالة أي معوقات أمام تسهيل حركة التبادل الزراعي بين البلدين الشقيقين.

الوزيران بحثا آلية تقديم الدعم والخبرة المصرية في مجال الاستزراع السمكي للأشقاء في لبنان وتحسين السلالات في مجال الإنتاج الحيواني والذكاء الاصطناعي ومكافحة العفن البني في محصول البطاطس.

من ناحيته أعرب وزير الزراعة اللبناني عن سعادته بزيارة القاهرة ولقاء نظيره المصري، مشيدا بالتعاون المثمر والمستمر والبناء مع وزارة الزراعة المصرية كما توجه بالشكر نيابة عن حكومة بلاده إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي وإلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على تقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في لبنان.

حضر اللقاء الدكتور إبراهيم الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية وبعض قيادات وزارة الزراعة في مصر ولبنان.

المشروعات المستقبلية 

في سياق متصل، استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور إبراهيم الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية والوفد المرافق، لبحث المشروعات المستقبلية.

‏خلال اللقاء شدد القصير على أهمية التعاون بين الوزارة والمنظمة العربية، مشيرا إلى أن مصر تقدم كل خبرتها الزراعية إلى الأشقاء العرب وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وطلب مدير عام المنظمة العربية الجانب المصري بتقديم الدعم الفني إلى الجانب اللبناني في الاستزراع السمكي نظرًا لقيام المنظمة العربية بإنشاء مزرعة سمكية بلبنان وتدريب الكوادر البشرية في هذا القطاع الحيوي بدولة لبنان وذلك في إطار اهتمام المنظمة بدعم منظومة الأمن الغذائي المستدام بالدول العربية.

واستعرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، جهود التوسع حاليا في انتاج التقاوي المعتمدة للمحاصيل الاستراتيجية، والتي تعطي أعلى إنتاجية ممكنة، بهدف دعم المزارعين، وزيادة دخولهم، فضلا عن زيادة الإنتاج المحلي وتحقيق الأمن الغذائي، وذلك في ضوء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.


 

عاجل