رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة ومدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية يبحثان المشروعات المستقبلية

نشر
وزير الزراعة ومدير
وزير الزراعة ومدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية يبحثان ا

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، الدكتور إبراهيم الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية والوفد المرافق، لبحث المشروعات المستقبلية.

وزير الزراعة ومدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية يبحثان المشروعات المستقبلية

خبرات مصر في المجال الزراعي

‏خلال اللقاء شدد القصير على أهمية التعاون بين الوزارة والمنظمة العربية، مشيرا إلى أن مصر تقدم كل خبرتها الزراعية إلى الأشقاء العرب وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء المصري، اليوم، عبر 

وزير الزراعة ومدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية يبحثان المشروعات المستقبلية

موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، طلب مدير عام المنظمة العربية قيام الجانب المصري بتقديم الدعم الفني إلى الجانب اللبنانى في الاستزراع السمكي نظرًا لقيام المنظمة العربية بإنشاء مزرعة سمكية بلبنان وتدريب الكوادر البشرية في هذا القطاع الحيوي بدولة لبنان وذلك في إطار اهتمام المنظمة بدعم منظومة الأمن الغذائي المستدام بالدول العربية.

كمًا عرض "الدخيري" مبادرة دعم القطاع الزراعي في السودان لتحسين أوضاع الأمن الغذائي المحلي والإقليمي، في سياق متصل أكد "القصير" على اهتمام الدولة المصرية بدعم الأشقاء في السودان.

مجالات التعاون بين مصر والمنظمة العربية للتنمية الزراعية

قام "الدخيري" أيضا باستعراض عدد من موضوعات التعاون والمشروعات المستقبلية بين مصر والمنظمة العربية منها مجالات إنتاج وتصنيع الألبان وتربية الماشية والتلقيح الاصطناعي والتي بدورها تساهم في حل مشكلة الآمن الغذائي.

كما استعرض "الدخيري" أجندة اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة والموضوعات المقترحة والمزمع عقده الأسبوع القادم بالقاهرة.

حضر اللقاء الدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

إنتاج التقاوي للمحاصيل الاستراتيجية 

استعرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، جهود التوسع حاليا في انتاج التقاوي المعتمدة للمحاصيل الاستراتيجية، والتي تعطي أعلى إنتاجية ممكنة، بهدف دعم المزارعين، وزيادة دخولهم، فضلا عن زيادة الإنتاج المحلي وتحقيق الأمن الغذائي، وذلك في ضوء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأشار وزير الزراعة ، خلاله لقاءه مع احدى الشركات العاملة في إنتاج التقاوي، بحضور بعد قيادات الوزارة الى إمكانية عقد شراكات مع القطاع الخاص للوصول إلى منظومة انتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية، تضمن توفير كميات التقاوي المعتمدة لتغطية المساحة المنزرعة بالمحاصيل الاستراتيجية.

وأضاف وزير الزراعة أن الجهات البحثية التابعة للوزارة، تنتج درجتي تقاوي المربى والأساس للمحاصيل الحقلية حسب الخطة الاستراتيجية المعدة سلفا لتغطية احتياجات الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي وشركات القطاع الخاص لإنتاج التقاوي المعتمدة، والتي يتم توزيعها على المزارعين بحيث تغطي المساحات المطلوبة بالتقاوي المحسنة،  حيث يعتبر هذا أحد أهم عوامل زيادة الإنتاجية و التوسع الرأسي من خلال تضييق الفجوة بين القدرة الإنتاجية و متوسط عام الجمهورية ، ذلك لزيادة الإنتاج الكلي بما يسهم في تخفيض فاتورة الاستهلاك وتأمين الاحتياجات المحلية في ظل التحديات المناخية ونقص امدادات الغذاء العالمية ولضمان تحقيق الامن الغذائي المصري.

عاجل