رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الاتصالات»: إنفاق 2 مليار دولار لزيادة سرعة الإنترنت في المنازل والأماكن المغلقة

نشر
 زيادة سرعة الإنترنت
زيادة سرعة الإنترنت

كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مصر أنفقت 2 مليار دولار لـ زيادة سرعة الإنترنت، مما أدى إلى رفع ترتيب مصر بين الدول الإفريقية في سرعة الإنترنت الثابت من المركز الـ40 إلى الأول في الوقت الحالي.

جاء ذلك، في لقاء وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، لاستعراض أبرز الخطوات الإيجابية التي تحققت في قطاع الاتصالات، والخطط المستقبلية لتعزيز معدلات نموه.

 زيادة سرعة الإنترنت

جهود زيادة سرعة الإنترنت

ولفت وزير الاتصالات، إلى أن مصر تسعى إلى زيادة سرعة الإنترنت وثبات الخدمة وتوسيع الشبكة ومدها إلى أكبر عدد من المواطنين في المدن من خلال إحلال شبكات الألياف الضوئية محل الألياف النحاسية لرفع قدرة الشبكة، خصوصًا في القرى، من خلال مبادرة "حياة كريمة"، وذلك بقيمة إجمالية 11.7 مليار جنيه كمرحلة أولى، للوصول إلى 2.8 مليون منزل بالريف.

وأوضح، أنه مع انتهاء المراحل الثلاث من مبادرة "حياة كريمة"، سيكون الإنترنت فائق السرعة المعتمد على الألياف الضوئية يصل إلى 58 مليون مواطن، وذلك بفضل جهود زيادة سرعة الإنترنت المستمرة.

 زيادة سرعة الإنترنت

زيادة سرعة الإنترنت في المنازل

وأضاف وزير الاتصالات، أن بجانب جهود الوزارة في زيادة سرعة الإنترنت، تركز أيضًا على التوسع في بناء أبراج المحمول سنويًّا، حيث كانت الشركات المشغلة تقوم ببناء عدد من أبراج المحمول يتراوح من 1200 إلى 1400 برج، لكن خلال الأعوام الثلاثة الماضية ارتفع ذلك العدد إلى 2900 برج في المتوسط،.

وكشف، أنه تم البدء في إنشاء أبراج دقيقة لتحسين الخدمة في المنازل والأماكن المغلقة، وطرح أطياف ترددية جديدة بقيمة 2 مليار دولار للشركات المشغلة لرفع كفاءة الإنترنت المحمول.

وزير الاتصالات

طفرة كبيرة في قطاع الاتصالات

وقال وزير الاتصالات، خلال اللقاء، إن مصر حققت طفرة كبرى بالقطاع خلال السنوات الماضية، من حيث حجم نصيبه في الناتج القومي الإجمالي للبلاد، الذي ارتفع من 3.2 % في العام المالي 2018- 2019 إلى أكثر من 5 % في العام المالي 2022 - 2023، ليصبح أعلى قطاعات الدولة نموًّا خلال السنوات الخمس الماضية.

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الدولة تدرك أهمية قطاع الاتصالات في تحقيق التنمية، وهو ما ساعد على نمو القطاع بنسبة تتراوح من 15.5 % إلى 17 % سنويًّا خلال السنوات الخمس الماضية، مضيفًا أن القطاع حقق طفرة كبرى أيضًا على مستوى زيادة الصادرات الرقمية، حيث من المستهدف أن تبلغ صادرات مصر الرقمية في العام المالي 2022 - 2023 نحو 5.5 مليارات دولار.