رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضمن المبادرات الرئاسية..

الصحة: إجراء1.7 مليون عملية بقوائم الانتظار ومسح سمعي لـ 4 ملايين طفل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن المبادرات الصحية هدفها هو المسارعة في تقديم الخدمة الصحية للمواطنين، مشيرا إلى أن المبادرات الصحية حققت أرقاما مميزة، إذ أنه تم إجراء مليون و700 ألف عملية في قوائم الانتظار، وتم عمل مسح سمعي لأكثر من 4 مليون طفل؛ فضلا عن أكثر من 10 ملايين في مبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي.
وقال متحدث الصحة، خلال حوار خاص مع قناة "سي بي سي" الفضائية مساء اليوم الإثنين، إن المبادرات الرئاسية في قطاع الصحة من أجل خدمات أفضل لكل المصريين، وهناك تأثير للمبادرات الصحية على الصحة العامة للمجتمع، وعلى سبيل المثال معدل انتشار الأنيميا بين طلاب المدارس قل منذ عام 2019، بعد مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على الانيميا بنسبة 25%.


وأشار متحدث الصحة إلى أن مبادرة الرئيس السيسي للكشف المبكر عن أورام الثدي أسهم كثيرا مع سيدات كثيرة في العلاج، إذ إنه تم اكتشاف المرض لدى 70% من السيدات في المراحل الأولى، واكتشافه في هذه المراحل يساوي نسبة شفاء تزيد على 99%. 
وأوضح متحدث وزارة الصحة أن معدلات وفيات الأطفال دون سن الخمس سنوات قبل المبادرات كانت 29%، وبعد المبادرات انخفضت لـ 18%، ومعدلات وفيات الرضع كانت 25% قبل المبادرات الصحية، ولكن بعدها أصبحت 16.2%، ومعدلات وفيات الأمهات كانت قبل المبادرات 39% وبعد المبادرات أصبحت 17%.
وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، بأن الوقاية من أي مرض تشمل أمرين: الأمر الأول هو أن يعلم المواطن ما هي مسببات الأمراض فيبتعد عنها، ويكون لديه علم بكيفية رفع كفاءة مناعته، والأمر الثاني العمل والحصول على المصل واللقاحات المختلفة الخاصة بحماية الشخص من هذا المرض.
وأكمل د.عبد الغفار قوله: إن الوقاية من شلل الأطفال، يأتي من خلال التطعيم منه، معلنا أن مصر تعمل على كلا الأمرين للوقاية من الأمراض، إذ إن مصر تعمل على الوقاية من شلل الأطفال بنسبة 100% من خلال اللقاحات والأمصال المختلفة.
وأضاف أنه يوجد حملات مكثفة من الطب الوقائي ضد ناقلات الأمراض، وتلك الناقلات تشمل الحشرات والقوارض والبعوض، وكل ما من شأنه أن ينقل الأمراض إلى الإنسان.

عاجل