رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان يعد باتخاذ «القرار الأفضل» بشأن انضمام السويد إلى الناتو

نشر
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، باتخاذ "القرار الأفضل مهما كان" بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال أردوغان الذي يستعد لاستقبال نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الجمعة، في إسطنبول "سنناقش ذلك مع شركائنا في القمة التي ستعقد الثلاثاء، في فيلنيوس وسنتخذ القرار الأفضل مهما كان".

وتعرقل تركيا مساعي السويد منذ العام الماضي الانضمام إلى حلف الناتو.

وكان الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج قد قال في وقت سابق الجمعة، إنه لا تزال هناك هوة تحتاج إلى رأب بين تركيا والسويد.

جو بايدن: أتطلّع بفارغ الصبر لانضمام السويد إلى «الناتو»

قال رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، الأربعاء الماضي، إنه «يتطلّع بفارغ الصبر» لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وتتطلع السويد، التي تخلت عن سياستها القديمة بعدم الانحياز العسكري، عقب غزو روسيا أوكرانيا، إلى الانضمام للحلف خلال قمته التي تنعقد في ليتوانيا يومي 11 و12 يوليو، لكن تركيا والمجر تعرقلان الموافقة على انضمامها، على الرغم من أنها تحظى بدعم قوي من دول أعضاء أخرى، بينها الولايات المتحدة.

قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم إن بلاده أوفت بالمتطلبات الضرورية التي حددتها تركيا للانضمام إلى الناتو.

وفي وقتٍ سابق من يونيو، بعد لقائه مع أردوغان في إسطنبول، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إن السويد أوفت بالتزاماتها، وقالت سفيرة الولايات المتحدة في حلف الناتو جوليان سميث إن هلسنكي عالجت مخاوف تركيا.

ومن المقرر أن تعقد السويد وفنلندا وتركيا اجتماعا في بروكسل قبل اجتماع الناتو في يوليو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس الأسبوع المقبل حيث من المتوقع أن تكون مسألة عضوية أوكرانيا في الحلف على جدول الأعمال.

وأعلنت كل من السويد وفنلندا عن نيتهما الانضمام إلى الناتو تطبيقا لـ"سياسة الباب المفتوح" في 2022 ، بعد أسابيع فقط من شن روسيا غزوها غير المبرر لأوكرانيا.

وتم قبول فنلندا في أبريل من هذا العام، حيث ضاعفت حدود التحالف مع روسيا، لكن انضمام السويد لا يزال محظورًا.

البرلمان السويدي يوافق على انضمام السويد إلى «الناتو»

وقد وافق أعضاء البرلمان السويدي (ريكسداغ)، في مارس الماضي، على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، خاصةً في ظل اعتبار موافقة البرلمان شرطاً أساسياً للانضمام.

ونقل الاجتماع المُذاع على الموقع الإلكتروني للبرلمان، أنّ «أعضاء البرلمان السويدي ذي الغرفة الواحدة، قد أعلنوا موافقتهم على انضمام السويد إلى حلف الناتو».

عاجل