رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حلف الناتو يقترب من إقرار أول خطط دفاعية منذ الحرب الباردة

نشر
حلف الناتو
حلف الناتو

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، اليوم الجمعة، إن حلف الناتو يقترب من إقرار أول خطط دفاعية منذ الحرب الباردة.

وجاء تصريح ستولتنبرج بعد أن قال مصدران لـ"رويترز" الجمعة، إن اجتماع وزراء الدفاع بحلف شمال الأطلسي في بروكسل فشل في التوصل إلى اتفاق بخصوص الخطط الدفاعية.

وأفاد مسؤول أمريكي كبير بأنه "بينما لم تتم الموافقة رسميًا على الخطط الإقليمية فإننا نتوقع أن تكون تلك الخطط جزءًا من سلسلة الأهداف القابلة للتحقيق في قمة فيلنيوس المقرر عقدها في يوليو المقبل".

وأبلغ دبلوماسي في حلف الناتو بأن تركيا اعترضت على الصياغة بسبب صياغة تعلق بالموقع الجغرافي لقبرص.

وأضاف الدبلوماسي أنه لا تزال هناك فرصة للتوصل إلى حل قبل انعقاد قمة حلف الناتو في فيلنيوس في منتصف يوليو.

الناتو: مكاسب أوكرانيا بالهجوم المضاد تقوي موقفها في التفاوض

فيما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، الأربعاء الماضي، إن المكاسب التي حققتها أوكرانيا خلال الفترة الماضية ستقوي موقفها على طاولة المفاوضات مع روسيا.

وأضاف ستولتنبرج في مؤتمر صحفي: "من المبكر الحديث عن الهجوم الأوكراني المضاد ولا نعرف ما إذا كانت ستكون هذه نقطة تحول في الحرب ولكن كلما زادت المكاسب الأوكرانية أصبح موقفها أقوى على طاولة المفاوضات".

وشدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" على ضرورة ضمان "وجود ترتيبات لحفظ أمن أوكرانيا عندما تنتهي الحرب"، لافتًا إلى أن قمة "حلف الناتو المقبلة في فيلنيوس (ليتوانيا) ستوضح أن مستقبل أوكرانيا في الحلف". 

بايدن و«الناتو» يبحثان تداعيات الحرب الروسية على الأمن عبر المحيط الأطلسي

فيما بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا على الأمن عبر المحيط الأطلسي، مع التأكيد على أهمية الاستمرار في تعزيز ردع الناتو ودفاعه.

جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني، خلال لقائهما لمناقشة الاستعدادات اللازمة لقمة الناتو المزمع انعقادها يومي 11 و12 يوليو القادم في عاصمة ليتوانيا، فيلنيوس. 

ورحب القادة بالدعم الذي يقدمه الحلفاء والشركاء على المستوى الثنائي لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها في مواجهة التدخل الروسي.

عاجل