رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: مقتل 9 آلاف مدني منذ بدء العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا

نشر
العملية العسكرية
العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 9 آلاف مدنى منذ بدء العملية العسكرية الروسية بـ أوكرانيا في فبراير 2022.
 

وأضافت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان - حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الجمعة- أن من بين القتلى أكثر من 500 طفل، لافتة إلى أن شهري مايو ويونيو شهدا زيادة في عدد القتلى المدنيين، بعد انخفاض نسبي في عدد الضحايا المدنيين في الأشهر الأربعة الأولى من العام. 


 

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إلى أن نهاية هذا الأسبوع تتزامن مع مرور 500 يوم على بدء العملية العسكرية الروسية 
 

 عقوبات على نافتوجاز الأوكرانية
 

 

وفي شأن آخر، أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ، اليوم الجمعة ، أن روسيا قد تفرض عقوبات على شركة نافتوجاز الأوكرانية في حالة ارتكاب مزيد من الإجراءات غير العادلة.
 

وقال بيسكوف ردا على سؤال حول ما إذا كان هذا الاحتمال قيد الدراسة، وفقا لما اوردته وكالة انباء (تاس) الروسية، "بالطبع، كل شيء سيعتمد على تطور الوضع في هذا المجال كما صرح رئيس لجنة إدارة غازبروم أليكسي ميلر أمس".
 

ولفت إلي أن روسيا تراقب الوضع عن كثب، قائلا"بطبيعة الحال ، لن نسمح بالتعدي على مصالحنا ومصالح شركتنا".
 

وصرح رئيس لجنة إدارة غازبروم أليكسي ميلر بأن "شركة نافتوجاز الأوكرانية واصلت محاولاتها لتقديم مطالبات غير مشروعة فيما يتعلق بنقل الغاز الروسي إلى أوروبا" ، مضيفًا أن الشركة نفسها انتهكت الالتزامات التعاقدية بحجج ملفقة.
 

وأضاف أن روسيا قد تفرض عقوبات على شركة نافتوجاز إذا لزم الأمر. 
 

8 آلاف مبنى سكني غارق بسبب الفيضانات في خيرسون
 

 

 أعلنت خدمات الطوارئ الروسية أنه لا يزال نحو 8 آلاف و100 مبنى سكني غارقا بسبب الفيضانات في مقاطعة خيرسون الناجمة عن تدمير محطة كاخوفسكايا الكهرومائية بقصف أوكراني في الشهر الماضي.
 

وذكرت خدمة الطوارئ- وفقا لقناة روسيا اليوم الإخبارية اليوم /الجمعة/- أنه لا يزال 8.12 ألف مبنى سكني غارق في منطقة الفيضانات في 6 مناطق بمقاطعة خيرسون، بعد تدمير محطة الطاقة الكهرومائية"، مضيفا أنه خلال الـ24 ساعة الماضية، لجأ خمسة أشخاص آخرون إلى الأطباء للمساعدة.
 

كانت محطة كاخوفسكايا الكهرومائية تعرضت في أوائل يونيو الماضي للاستهداف من قبل قوات كييف، ما أدى لحدوث فيضان أغرق عشرات التجمعات السكنية في منطقة خيرسون، وتسبب في نزوح الآلاف من منازلهم، وسقوط ضحايا.

عاجل