رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الجزائري يقرر منح 30 مليون دولار للمساعدة في إعمار مدينة جنين

نشر
جنين
جنين

قرر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، منح مساهمة مالية  للمساعدة في إعادة إعمار مدينة جنين الفلسطينية بقيمة 30 مليون دولار.
وأوضحت الرئاسة الجزائرية -في بيان، اليوم الخميس- أن هذه المساهمة جاءت على إثر الاعتداء الهمجي الإجرامي الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين و مخيمها في الضفة الغربية، والذي خلف العديد من الضحايا بين الأشقاء الفلسطينيين العُزل، وألحق دمارا في البنى التحتية مع تشريد العديد من الفلسطينيين الذين تركوا منازلهم بحثا عن ملاجئ آمنة.
وبحسب البيان، تعرب الجزائر مجددا عن تضامنها الدائم مع نضال الشعب الفلسطيني، القابع تحت الاحتلال الإسرائيلي ومطالبته بحقوقه الوطنية المشروعة، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

خبراء بالأمم المتحدة: عمليات إسرائيل العسكرية في جنين تشكل جريمة حرب


قال خبراء بـالأمم المتحدة إن الهجمات الإسرائيلية المتمثلة في الضربات الجوية والعمليات البرية في الضفة الغربية المحتلة التي تستهدف مخيم جنين بفلسطين للاجئين وقتل ما لا يقل عن 12 فلسطينيًا قد تشكل جريمة حرب، وفقًا لبيان الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الذي نشر يوم الأربعاء.

قال خبراء الأمم المتحدة إن «عمليات القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وقتل وإصابة السكان المحتلين بجروح خطيرة، وتدمير منازلهم وبنيتهم التحتية، وتهجير الآلاف بشكل تعسفي، ترقى إلى مستوى الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والمعايير المتعلقة باستخدام القوة وقد تشكل جريمة حرب».


وأضاف البيان: «بين 3 و 4 يوليو، قتلت القوات الإسرائيلية ما لا يقل عن 12 فلسطينيًا، من بينهم خمسة أطفال، وأصابت أكثر من 100 فلسطيني، في واحدة من أكبر العمليات العسكرية التي شنتها إسرائيل في الضفة الغربية المحتلة منذ سنوات. الهجمات أجبرت آلاف الفلسطينيين على الفرار وألحقت أضرارًا بالبنية التحتية والمنازل والمباني السكنية»، وأشار خبراء الأمم المتحدة المستقلين  إلى أن «الهجمات كانت الأعنف في الضفة الغربية منذ تدمير مخيم جنين عام 2002».

 

ولفت البيان أن الخبراء أشاروا إلى «تقارير متعددة حول منع سيارات الإسعاف من دخول مخيم جنين لإخلاء الجرحى مما أعاق وصولهم إلى المساعدة الطبية».

 

كما هرب قرابة 4000 فلسطيني من مخيم جنين ليل الاثنين والثلاثاء بعد الضربات الجوية القاتلة، بحسب البيان. 

كما استنكر البيان ما يسمى بعمليات «مكافحة الإرهاب» التي تقوم بها القوات الإسرائيلية، وأدان الهجمات التي لم يكن لها أي مبرر بموجب القانون الدولي.

 


 

عاجل