رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الثانوية العامة.. تداول أسئلة اللغة الأجنبية الأولى وتحرك عاجل من التعليم

نشر
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

تداول مستخدمو تطبيق "تليجرام" أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى بعد بدء لجنة الامتحان فى التاسعة صباحًا، وزعمت صفحات الغش أنها للامتحان الذي يؤديه الطلاب الآن.

فريق مكافحة الغش بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى حدد هوية الطالب المسئول عن تصوير أسئلة الامتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى وأمكن ضبط المتسبب فى تصوير الأسئلة ونشرها.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية (الدور الأول) اليوم الخميس الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى، فيما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية)، بينما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين امتحان علم النفس فى الفترة الأولى، وامتحان علم الاجتماع في الفترة الثانية.

ويبلغ عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة خلال هذا العام 783 ألف طالب، يتم توزيعهم بين 276 ألف طالب في الشعبة الأدبية و391.6 ألف طالب في الشعبة العلمية، علوم، ونحو98.6 ألف طالب في الشعبة العلمية، رياضيات، فيما يبلغ عدد لجان النظام والمراقبة بامتحانات الثانوية العامة 11 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، بينما يبلغ عدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

كله تحت السيطرة

وحرص وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رئيس عام الامتحان الدكتور رضا حجازي، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، واطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وأكدت الوزارة أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وجددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تشديدها على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدي لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث.

تعليمات الوزير

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وجه بفتح أبواب اللجان بداية من الساعة ٨.١٥ صباحا، وأهابت وزارة التربية والتعليم بأبنائها الطلاب الوصول مبكرا للجان الامتحانات للانتهاء من كافة إجراءات التفتيش بدقة بالإضافة إلى كتابة البيانات على ورقتي إجابة البابل شيت والأسئلة المقالية، قبل بداية الامتحان بـ10 دقائق.

عاجل