رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الملك سلمان: شرفنا بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين

نشر
الملك سلمان بن عبدالعزيز
الملك سلمان بن عبدالعزيز

 قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إن المملكة تشرفت بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، وهذا الشرف الذي تعتز به المملكة حمّلها مسؤولية عظيمة، فسخرت جميع إمكاناتها وقدراتها المادية والبشرية لخدمتهم.
 

ووجه الملك سلمان برقية شكر جوابية للأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا، بمناسبة تهنئته بعيد الأضحى المبارك ونجاح موسم حج هذا العام 1444هـ، وفقا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس).


 

 نجاح موسم الحج في بيئة صحية

 

وأشار الملك سلمان إلى أن نجاح موسم الحج في بيئة صحية خالية من الأمراض والأوبئة جاء بفضل من الله - سبحانه وتعالى - ثم بفضل الجهود المتميزة التي بذلها الجميع، وفق خطط أمنية ووقائية وتنظيمية وصحية وخدمية ومرورية متكاملة في إعدادها وتنفيذها، مما مكّن ضيوف الرحمن الذين عادت أعدادهم إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا من تأدية نُسكهم بكل راحة ويُسر وطمأنينة.
 

وفي السياق، وجه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء برقية شكر جوابية للأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز بمناسبة تهنئته بعيد الأضحى المبارك ونجاح موسم حج هذا العام 1444هـ.
 

وأعرب الأمير محمد بن سلمان عن شكره لأعضاء لجنة الحج العُليا، ورجال الأمن وجميع منسوبي الأجهزة الحكومية والأهلية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام، مشيدا بما تحقق من نجاحات مشهودة سهّلت أداء هذه الشعيرة الإسلامية العظيمة. 

يذكر أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة بعد أدائهم مناسك الحج حتى الأربعاء، بلغ 142 ألفا و588 حاجا من عدة جنسيات قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية وقطار الحرمين الشريفين.
 

وأوضحت إحصائية لجنة الحج والزيارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، أن إجمالي الوصول لليوم بلغ 17 ألفا و258 حاجا وصل منهم 15 ألفا و159 حاجا إلى محطة استقبال الهجرة عبر 395 رحلة، كما استقبل مركز حجاج البر 302 حاج عبر 7 رحلات، واستقبلت محطة قطار الحرمين الشريفين 1797 حاجا عبر 395 رحلة.

 

ودة الحجاج إلى بلادهم 
 

وفيما يخص عمليات المغادرة، أشارت الإحصائية إلى أن عدد الحجاج المغادرين في طريقهم إلى بلدانهم بلغ 36 ألفا و963 حاجا، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى اليوم 105 آلاف و617 حاجا من جنسيات مختلفة، وبلغت نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة 35%؜ ،فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 56 ألفا و894 حاجا.

 

عاجل