رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

13 مليار دولار حجم الاستثمارات المصرية في السوق الإفريقية

نشر
 الاستثمارات المصرية
الاستثمارات المصرية في السوق الإفريقية

قال رئيس جهاز التمثيل التجاري يحيى الواثق بالله، إن حجم الاستثمارات المصرية في القارة الإفريقية اقتربت لنحو 13 مليار دولار. 
 

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس جهاز التمثيل التجاري في المؤتمر التحضري الخاص بالإعلان عن استضافة مصر للمعرض الإفريقي للتجارة البينية في الفترة من 9 الى 15 نوفمبر المقبل.


 

وأضاف رئيس جهاز التمثيل التجاري أن هناك العديد من الشركات المصرية الرائدة التى تعمل في السوق الإفريقية مثل شركات السويدي وأوراسكوم وحسن علام وغيرها من الشركات التى استطاعت تحقيق نهضة في السوق الإفريقية .
 

ووجه رئيس جهاز التمثيل التجاري الدعوة للمستثمرين الأفارقة للاستفادة من الخبرات الكبيرة التى تمتع فيها مصر في مجال القطاع الطبي وليس فقط في تصدير المنتجات الدوائية بل الاستفادة في انشاء مصانع للأدوية في افريقيا.
 

دور مصري محوري في بناء اقتصاد إفريقيا

 

وأكد رئيس جهاز التمثيل التجاري أن مصر تتعهد بان تقوم بدور محوري في بناء اقتصاد قوي في ربوع القارة الإفريقية.
 

وأضاف رئيس جهاز التمثيل التجاري أنه لايمكن تحقيق ذلك دون التعاون مع شركائنا واللذين يشكلون الداعم الاساسي للعلاقات الافريقية 
 

وأوضح رئيس جهاز التمثيل التجاري أن تنظيم المعرض الإفريقيا للتجارة البينية يعد فرصة سانحة للنهوض بقطاع الاعمال وزيادة التبادل التجاري بين الدول الافريقية والاستثماري والاستفادة من سوق كبيره قوامه 3ر1 مليار نسمة بحجم ناتج اجمالي يصل إلى 4 تريليونات دولار.
 

ولفت رئيس جهاز التمثيل التجاري إلى أن المعرض سيوفر فرصة لعقد اللقاءات بين مختلف الشركات وكذلك لابرام الصفقات التي تحقق تكاملا تجاريا وصناعيا واستثماريا في القارة الافريقية والاستفادة من اتفافية التجارة الحرة الافريقية. 
 

وأشاد رئيس جهاز التمثيل التجاري بدور البنك الافريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم" بنك في مساعدة اقتصادات الدول والشركات الافريقية على النهوض ومساعدتها على التخفيف من وطاة الأزمات الاقتصادية التى تعرضت لها، ومنها تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية حيث أطلق برنامج التسهيلات الائتمانية التي بميزانية قدرها 4 مليارات دولار بالإضافة الى برامج أخرى قام البنك بتقديمها بالتعاون مع الاتحاد الافريقي من اجل دعم رواد الأعمال.
 

وأكد رئيس جهاز التمثيل التجاري استعداد مصر لإرساء عمليات التطوير والتنمية المستدامة من خلال رؤية استرايتجية مصر 2030.
 

وأضاف رئيس جهاز التمثيل التجاري أن مشاكل النقل والشجن من اكبر المشاكل الرئيسية التى تعوق عمليات تنمية التجارة البينية في القارة الافريقية ،منوها بأنه يتم حاليا بالتعاون مع وزارة النقل المصرية وضع الحلول والبرامج التى تساهم في حل تلك الإشكالية.

عاجل