رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتحاد إذاعات وتليفزيونات التعاون الإسلامي يدين التعدي على حرمة القرآن والمقدسات الدينية

نشر
الدكتور عمرو الليثي
الدكتور عمرو الليثي

أدان اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي بشدة التصرف المتطرف غير المسئول الذي حدث في مملكة السويد مؤخرًا، حيث تم التعدي على حرمة القرآن الكريم خارج المسجد المركزي بالعاصمة ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

جاء ذلك في البيان الختامي للاجتماع الطارئ الذي عقده الدكتور عمرو الليثي، رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، ظهر اليوم الأربعاء عبر تقنية الزوم مع رؤساء المؤسسات الإعلامية بالدول الأعضاء في اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي.

وتمت مناقشة الآليات المطلوبة لمواجهة تدنيس المقدسات الدينية، والتي تجسدت مؤخرًا في حادثة حرق كتاب الله الكريم في العاصمة السويدية.

واستنكر اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي التدنيس المتكرر للمقدسات الدينية الإسلامية، مبديا أسفه العميق لإصدار السلطات تصاريح تسمح بتنفيذ ذلك.

ودعا الاتحاد أعضائه الي التناول الإعلامي المكثف وإنتاج البرامج التي تتناول التعايش بين المواطنين، كافلة للحريات الشخصية وحرية التعبير مع عدم المساس بالمقدسات الدينيةً .

وطالب اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي بالتوجه الإعلامي إلى الدول الغربية وإقامة الورش والمحاضرات هناك، ودعوة الإعلاميين والصحفيين من أجل الحوار مما ينعكس ذلك عبر وسائل الإعلام لديهم.

وأكد اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي على ضرورة التنسيق مع الأجهزة المتفرعة، والمتخصصة والجامعات التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي والمتواجدة في مختلف العواصم العالمية (أنقرة، الرباط، القاهرة، جدة، دكا) من أجل تفعيل إيصال الرسالة السابقة، كل كيفما يتيح له مجاله، ومن أجل العمل في محيطه الجغرافي.

اتحاد إذاعات التعاون الإسلامي يشدد على ضرورة التواصل مع الجاليات المسلمة بالدول الغربية

وشدد اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي على ضرورة التواصل مع الجاليات المسلمة في الدول الغربية ومدها بالبرامج والمحاضرات التي تدعو على التعايش السلمي والحوار واحترام الآخر وعدم التمييز الديني.

وأكد علي ضرورة الاهتمام بالإعلام الإلكتروني ومنصاته المختلفة وإنتاج محتوي عصري من خلال التعاون مع كل الدول الأعضاء، على أن يكون عاكسًا لروح الدين السمح والخلق الإنساني القويم.

تشكيل لجنة خاصة بالإعلام الإلكتروني

وذكر البيان أنه تم اقتراح بتشكيل لجنه خاصة بالإعلام الإلكتروني بالاتحاد منوطة بهذه المهمة، كما تم اقتراح بتيسير مهمتها إداريا سواء بالمحتوي أو بزيادة عدد الأعضاء من مختلف البلدان.

وقرر الاتحاد عقد اجتماعات دوريه لإيجاد آليات ومتابعة تنفيذ المقترحات السابقة من خلال لجان الاتحاد المنبثقة.

عاجل