رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غرامة مليون جنيه تنتظر صاحب واقعة إلقاء زجاجات في البحر الأحمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

شكلت محافظة البحر الأحمر، لجنة عاجلة مكونة من كبار المسئولين بالمحافظة للبحث عن شخص ظهر في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يتفاخر بإلقاء زجاجات فارغة بالبحر، من أجل ضبطه لمحاسبته قانونا.

وكشف المستشار الإعلامي لمحافظة البحر الأحمر، محمد مخلوف، أنه تم ضبط الشخص المذكور خلال 4 ساعات من وقت انتشار الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وأنه معروض على النيابة العامة في الوقت الحالي للتحقيق معه تمهيدا لمحاكمته عن جريمة تعمد تلويث مياه البحر.

وقال مخلوف إن المتهم يدعى وائل عادل أحمد عبدالرحيم، وظهر في فيديو وهو يلقي زجاجات فارغة بمياه البحر على شاطئ في منطقة محيطة بأحد المطاعم بمدينة الغردقة، مما يعرض المواطنين والسائحين لأضرار، ويعرض البيئة البحرية أيضاً للخطر.

متابعة شخصية من محافظ البحر الأحمر

وأشار إلى أن محافظ البحر الأحمر، اللواء عمرو حنفي، يتابع باهتمام مختلف وسائل الإعلام بصفة عامة ومواقع التواصل الاجتماعي بصفة خاصة وما ينشر بها، وشعر بغضب شديد عند مشاهدة هذا الشخص وتصرفه المخالف للقانون. 

وتابع أن المحافظ وجه على الفور وجه بتشكيل لجنة مصغرة وعاجلة توجهت إلى المطعم محل الواقعة للوقوف على حقيقة الأمر واتخاذ الإجراءات القانونية والقبض على المتهم، مشيرًا إلى أن اللجنة شارك فيها كل من «رئيس حي جنوب الغردقة - مدير عام إدارة البيئة - مدير عام مكتب وزارة السياحة- شرطة البيئة والمسطحات - جهاز شئون البيئة».

 

وخلال التحقيقات الأولية للجنة أنكرت إدارة المطعم صلتها بالشخص مرتكب الواقعة، ولكن جهود البحث أكدت أن الشخص يعمل بالفعل بذات المطعم، وبالتفتيش تم العثور على متعلقاته وملابسه الشخصية التي كان يرتديها في الفيديو المتداول موجودة داخل غرفة ملحقة بالمطعم، وعلى الفور تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على المتهم وتحرير محضر ضده في قسم شرطة البيئة بالغردقة بتهمة تلويث مياه البحر والإضرار بالبيئة وتعريض حياة المواطنين والسياح للخطر بإلقاء مخلفات صلبة في المياه، وتمت إحالته للنيابة العامة للتحقيق.

وشدد مخلوف على أن محافظ البحر الأحمر، أشرف بنفسه وتابع التعامل مع هذه الواقعة لحظة بلحظة، لتحقيق الردع العام والخاص، لكل من تسول له نفسه ارتكاب أي واقعة مخالفة للقانون بمدن المحافظة.

 

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي من المصريين والأجانب، قد طالبوا بفتح تحقيق عاجل واتخاذ الإجراءات القانونية في واقعة قيام أحد العاملين بمطعم سياحي في الغردقة، بإلقاء مخلفات وبقايا زجاجية وكراتين ورقية في مياه أحد الشواطئ المفتوحة ليمنع رواد الشاطئ من النزول به، ما أصاب أحد الأطفال الموجودين بالشاطئ بجرح غائر في قدمه من بقايا الزجاج.

عقوبة الإضرار بالبيئة

من جانبه، قال المحامي بمحكمة النقض محمد صلاح في تصريحه لموقع «سكاي نيوز عربية»، إن المتهم الذي أقلى زجاجات فارغة بالبحر تنتظره عقوبة قاسية قد تصل إلى غرامة مليون جنيه، ستفرض عليه وعلى المطعم الذي يعمل به إذا ثبت أن إدارة المطعم هي من كلفته بالقيام بالتخلص من النفايات بهذه الطريقة.

وأوضح صلاح أنه سيجري التحقيق مع المتهم وإدارة المطعم ومحاسبتهم وفقا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته، والذي ينص في المادة 90 منه على أنه "يعاقب بغرامة لا تقل عن 300 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من ارتكب أحد الأفعال الآتية:

تصريف أو إلقاء الزيت أو المزيج الزيتي أو المواد الضارة في البحر الإقليمي أو المنطقة الاقتصادية الخالصة.

عدم الالتزام بمعالجة ما يتم صرفه من نفايات ومواد ملوثة أو عدم استخدام الوسائل الآمنة التي لا يترتب عليها الإضرار بالبيئة المائية.

الإلقاء أو الإغراق المعتمد في البحر الإقليمي أو المنطقة الاقتصادية الخالصة للسفن أو أجزائها أو التركيبات الصناعية أو المواد الملوثة أو الفضلات أيًا كان مصدر هذا الإلقاء أو الإغراق.

في حالة العود أي تكرار ارتكاب أي من هذه المخالفات تكون العقوبة الحبس والغرامة المذكورة في الفقرة السابقة من هذه المادة.

وفي جميع الأحوال يلتزم المخالف بإزالة آثار المخالفة في الموعد الذى تحدده الجهة الإدارية المختصة، فإذا لم يقم بذلك قامت هذه الجهة بالإزالة على نفقته.

عاجل