رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عصام زكريا رئيساً لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الـ25

نشر
عصام زكريا
عصام زكريا

أصدرت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني قراراً بتولي الناقد السينمائي عصام زكريا، رئاسة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ25.

ويأتي ذلك بناء علي الطلب الذي تقدمت به المونتيرة منار حسني  رئيس المركز القومي للسينما  لوزيرة الثقافة بالاستعانة بالناقد عصام زكريا لرئاسة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة والاستفادة من خبراته السابقة بالمهرجان وذلك لما قدمة من دورات ناجحة في تاريخ المهرجان حيث ترأس كل من الدورة ال ١٩ ، ال ٢٠ ،ال ٢١، ال ٢٢ والدورة ٢٤ للمهرجان والتي أقيمت في ١٤ مارس الماضي.

يذكر أن الناقد عصام زكريا هو صحفي وناقد سينمائي وباحث، وله مئات المقالات السينمائية و المطبوعات عربية، كما ألف عشرة كتب عن السينما المصرية والعالمية، وترجم من الإنجليزية والألمانية عشرات المقالات والعديد من الروايات والكتب حول فن السينما. أختير كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية المحلية والدولية، وشارك في العديد من الندوات الثقافية والدوائر البحثية والبرامج السينمائية الخاصة، كما عمل في مواقع مختلفة في معظم مهرجانات السينما التي تقام في مصر.

من بين المسؤوليات والمناصب التي تولاها: رئيس تحرير مجلة "نظرة" المتخصصة في السينما المستقلة، ومدرس بقسم السينما  في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مدرسة الجيزويت السينمائية في الإسكندرية ومحاضر بمدرسة "سمات" للسينما وبورشة السينما الملحقة بأستوديو عماد الدين وأكاديمية رأفت الميهي.

وزيرة الثقافة تشهد احتفالات الأوبرا بذكرى مرور 10سنوات على ثورة 30 يونيو

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الحفل الذي اقامته دار الأوبرا المصرية، بذكرى ثورة 30 يونيو وختام موسمها الفني 2022 – 2023، وذلك على المسرح الكبير، والذي أحياه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي، بمشاركة طلاب فصول الكورال والباليه بمركز تنمية المواهب، تحت إشراف الدكتور سامح صابر، ومن إخراج مهدي السيد، وصاحبها تابلوهات حركية تصميم سالي أحمد.

وأشادت وزيرة الثقافة، بالحفل وأداء نجوم الأوبرا، والمواهب الواعدة، الذين يؤكدون دائمًا على قدرة الفن المصري وقوته، ويمنحوننا الأمل في جيل قادم من الفنانين والمواهب الواعدة.

وأضافت وزيرة الثقافة، أن ثورة الثلاثين من يونيو، قادت مصر إلى الإنجاز والبناء وتحقيق حياة كريمة للمصريين على كافة الأصعدة، كما أنها مهدت الطريق لبناء الجمهورية الجديدة، وكان لها الدور الأكبر في حماية هوية مصر وتراثها.

ثورة 30 يونيو من أهم الأحداث فى تاريخ مصر

وقال الدكتور خالد داغر، رئيس دار الأوبرا: "إن الاحتفالية أبرزت قيم الإخلاص والانتماء، ونجحت فى بث الحماسة لدى الجميع باعتبار ثورة 30 يونيو من أهم الأحداث فى تاريخ مصر، والتي حققت رغبة الشعب فى صنع مستقبل مشرق"، وتابع داغر: "إن الفقرات المقدمة مزجت بين مؤلفات الموسيقى العربية الوطنية والرومانسية، كما ضمت عددًا من تابلوهات الباليه للمواهب الواعدة فى ختام مميز للموسم الفنى 2022 - 2023 "، مؤكدًا ان فعاليات الأوبرا الصيفية تشهد عددًا من العروض المتفردة التي تقام بالقاهرة والإسكندرية.

عاجل