رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع المخزون التجاري النفطي بدول منظمة التعاون الاقتصادي لـ2.808 مليار برميل

نشر
أرشيفية
أرشيفية

ارتفع إجمالي المخزون التجاري النفطي في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في نهاية الربع الأول من عام 2023 بمقدار 12 مليون برميل عن مستوى الربع السابق ليصل إلى نحو 2.808 مليار برميل، وهو مستوى مرتفع بمقدار 181 مليون برميل عن مستويات الربع المماثل ولا يشمل المخزون على متن الناقلات العام السابق، وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة "أوابك".

وتابع التقرير، أن إجمالي المخزون التجاري من النفط الخام قد ارتفع في نهاية الربع الأول من عام 2023 بمقدار 28 مليون برميل مقارنة بالربع السابق ليبلغ 1.107 مليار برميل، مرتفعاً بنحو 98 مليون برميل مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. 

وذكر التقرير، بينما انخفض إجمالي المخزون التجاري من المنتجات النفطية بمقدار 16 مليون برميل مقارنة بالربع السابق ليصل إلى حوالي 1.701 مليار برميل، وهو مستوى مرتفع بمقدار 83 مليون برميل مقارنة بمستويات الربع المناظر من العام السابق.

وأضاف التقرير ،أنه من ضمن دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفع المخزون التجاري النفطي في دول الأمريكيتين بمقدار 2 مليون برميل مقارنة بالربع السابق ليستقر عند حوالي 1.509 مليار برميل(منها 636 مليون برميل من النفط الخام و 873 مليون برميل من المنتجات، وهو مستوى مرتفع بمقدار 94 مليون برميل مقارنة بمستويات الربع المناظر من العام السابق.

الجزائر تنضم للخفض الطوعي الإضافي لدعم استقرار سوق النفط


انضمت الجزائر إلى الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط لدعم جهود المملكة العربية السعودية لتحقيق الاستقرار بأسواق النفط.

الجزائر.. قالت وزارة الطاقة الجزائرية اليوم الإثنين إنها ستخفض الإنتاج بواقع 20 ألف برميل يومياً في شهر أغسطس المقبل، إضافة إلى الخفض الطوعي النفطي السابق البالغ 48 ألف برميل يومياً ويمتد لنهاية العام المقبل.

السعودية أعلنت الشهر الماضي عن خفض طوعي لإنتاج النفط

الجزائر.. كانت السعودية أعلنت الشهر الماضي عن خفض طوعي لإنتاج النفط بواقع مليون برميل يومياً اعتباراً من أول يوليو ولمدة شهر قبل أن تعلن اليوم عن تمديده لنهاية أغسطس المقبل، بخلاف 500 ألف برميل خفضتها السعودية، حتى نهاية عام 2024، طواعية .

الجزائر.. كانت مجموعة رئيسية من دول تحالف "أوبك+" على رأسها السعودية أعلنت أول أبريل الماضي عن خفض إنتاج النفط طواعية بدءاً من أول مايو بواقع 1.16 مليون برميل يومياً بالإضافة إلى 500 ألف برميل تعهدت روسيا بخفضها يومياً من الإنتاج في مارس الماضي.

كذلك أعلنت روسيا اليوم عن خفض صادراتها من النفط في أغسطس المقبل بواقع 500 ألف برميل يومياً، بخلاف خفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يومياً الذي تعهدت به في مارس الماضي.

 

يُذكر أن تحالف "أوبك+" بدأ في نوفمبر الماضي خفض الإنتاج رسمياً بواقع مليوني برميل يومياً، واتفق الشهر الماضي على تمديد هذا الخفض لنهاية العام المقبل.

ارتفاع الطلب على النفط بمقدار 900 ألف برميل يوميًا مقارنة بالعام الماضي

 

كشفت منظمة الدول المصدرة لـ النفط (أوبك)، الثلاثاء، عن ارتفاع الطلب العالمي على خامات (أوبك) خلال العام الحالي بمقدار 900 ألف برميل يوميًا مقارنة بالعام الماضي.

موضوعات متعلقة :/ 

29.3 مليون برميل

جاء ذلك في التقرير الشهري للمنظمة، مبينة أن هذا الطلب على النفط  سيظل في عام 2023 بدون تغيير عن التقييم السابق عند 29.3 مليون برميل يوميًا.

وأضاف التقرير أن إنتاج الدول الـ13 الأعضاء في (أوبك) من الخام انخفض في مايو الماضي بمقدار 464 ألف برميل في اليوم ليصل الى 28.06 مليون برميل يوميًا.

 

 

وحول أسعار النفط، ذكر التقرير أن سعر سلة (أوبك) المرجعية (ORB) هبط بمقدار 31ر8 دولارات أو 9.9  في المائة إلى 75.82 دولار للبرميل في مايو الماضي.

كما انخفض سعر برنت القياسي بمقدار 7.68 دولارات أو 9.2 في المئة إلى 75.69 دولار للبرميل وانخفض خام غرب تكساس بمقدار 7.82 دولارات أو 9.8 في المئة إلى 71.62 دولار للبرميل في المتوسط.

وتناول تقرير (أوبك) معدلات النمو الاقتصادي العالمي، مرجحًا أن تصل إلى 2.6 في المئة للعام الحالي بعد أن كانت 3.3 في المئة لعام 2022، ويتوقع التقرير ذاته استمرار الاقتصاد العالمي في اجتياز عوامل عدم اليقين بما في ذلك التضخم المرتفع وارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو ومستويات الديون المرتفعة في العديد من المناطق.

 


ووفقًا للتقرير تم تعديل توقعات النمو الاقتصادي الأمريكي لعام 2023 بزيادة بنسبة 0.1 في المئة لتقف عند 1.3 في المئة بعد نمو بنسبة 2.1 في المئة لعام 2022.


في حين أن توقعات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو لعام 2023 تشير إلى أنها ستستقر عند 0.8 في المئة بعد نمو بنسبة 3.5 في المئة لعام 2022.


وفيما يتعلق بالنمو الاقتصادي الصيني، ذكر التقرير أنه سيظل عند 5.2 في المئة للعام الحالي بعد نمو بنسبة 3.0 في المئة عام 2022.

 


وتشير التقديرات إلى أن المعروض النفطي من خارج (أوبك) قد نما بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا. 

 

 

 

 

 

عاجل