رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«إلغاء التوزيع الإقليمي».. تنسيق الكليات 2023 والفئات المستثناة من القواعد

نشر
تنسيق الكليات
تنسيق الكليات

تنسيق الكليات 2023 هو ما يعمل عليه محرك البحث جوجل في تلك الفترة تزامنا مع  استعداد مكاتب التنسيق لاستقبال تقديمات طلاب الثانوية العامة عقب إعلان النتيجة، والتي تستغرق نحو أسبوعين بعد انتهاء الامتحانات والتي تنتهي 13 يوليو الجاري.

ويعرض «موقع مستقبل وطن نيوز » خلال السطور التالية توقعات تنسيق الكليات 2023

تنسيق الكليات 2023

وزارة التعليم العالي هي ما يحدد قواعد تنسيق الكليات بعد اعتماد نسبة النجاح في نتيجة الثانوية العامة، وفقًا لعدة أمور في مقدمتها المقاعد الشاغرة في كل كلية وحجم الإقبال عليها، وهو ما لا يمكن تحديده إلا بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، والتي من المتوقع أن تكون نهاية الشهر الجاري.

 

تنسيق الكليات 2023 المرحلة الأولى علمي 

من المتوقع أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام.

الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات.

على أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكُلي أو الاعتباري لدرجات الطالب، وذلك في حدود الأعداد المقررة لكل شهادة.

شروط تنسيق الكليات 2023

تقديم المُستند الذي يُفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طوال مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها «ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب مُوثق من كل من المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة في جمهورية مصر العربية».

وتقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، وجواز سفر موضح به تواريخ وجهة الدخول والخروج، وشهادة تحركات موضح بها تواريخ، وجهة الدخول والخروج، وذلك تنفيذًا للحكم القضائي الصادر من مجلس الدولة في هذا الشأن.

ويتم ترشيح طلاب الشهادات المعادلة «العربية، الأجنبية» لكليات الجامعات الحكومية المصرية، وفقًا لمحافظة السكن التي يقوم بتسجيلها الطالب ضمن بياناته الأساسية على موقع مكتب التنسيق.

الفئات المعافاة من قواعد تنسيق الكليات 2023

أكد  المجلس الأعلي للجامعات أنه يتم إعفاء حوالي 1500 طالب من أوائل الجمهورية بمرحلة الثانوية العامة من قواعد تنسيق الجامعات 2023،  بواقع 500 طالب من كل شعبة على حدي، ويتم إعفائهم من قواعد تنسيق الجامعات 2023، وهي التوزيع الجغرافي، والمصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية.

 

إعفاء ذو الإعاقات من قواعد تنسيق الكليات 2023

كما شدد الأعلى للجامعات على استثناء الطلاب أبناء الأشخاص ذوي الإعاقة من قواعد التحويل والتوزيع الجغرافي المقررة من المجلس الأعلى للجامعات، حيث يتم السماح لهم بالالتحاق بالجامعات القريبة من محال إقامتهم وذلك عن طريق الجامعة مباشرة، وفقًا للقواعد المعمول بها السنوات الماضية.

الفئات المستثناة من قواعد تنسيق الجامعات 2023

ويتم استثناء الطلاب المصريين من ذوي الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم والبكم بمختلف فئاتهم وطلاب الدمج من شرط المجموع الكلي والحصول على 50% على الأقل في الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الفنية والعربية والأجنبية المعادلة والحصول على 70% على الأقل في الشهادات الفنية المصرية وذلك عند الالتحاق ببعض الكليات النظرية.

إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي

وأوضح رئيس قطاع التعليم، أن المجلس الأعلى للجامعات وافق على إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي لكل من: "كليات التربية - كلية التمريض - المعاهد الفنية الصحية" للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وما يعادلها من شهادات اعتبارًا من القبول في العام الجامعي 2023/2024.