رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. استعدادا لعودة حجاج بيت الله.. الصحة تعلن عن عدة إجراءات وقائية

نشر
عودة الحجاج
عودة الحجاج

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن عدة إجراءات وقائية استعدادا لعودة الحجاج إلى أرض الوطن، أولها استخدام البوابات الحرارية للكشف عن ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة لتوفير الكواشف الخاصة بالكشف عن الإصابة بكورونا ومتابعة الحجاج العائدين لمدة 14 يوما.

وقالت وزارة الصحة والسكان، أن أرقام هواتف البعثة الطبية للحج مستمرة فى العمل حتى عودة أخر حاج من الأراضى المقدسة بهدف تسهيل تواصل الحجاج المصريين مع البعثة الطبية في السعودية، بحيث يكون التواصل في مكة المكرمة من خلال الرقمين: 

9660545027145+
9660545053928+
وفي المدينة المنورة: 
9660540341747+



وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن عيادات البعثة تعمل يوميًا على مدار الـ24 ساعة، لمتابعة الحالة الصحية للحجاج المصريين وتقديم الخدمات الطبية وتوفير الأدوية اللازمة، وذلك بعد وضع اللافتات واللوحات الإرشادية للتعريف بأماكن تمركز العيادات بالفنادق، وكيفية التواصل معها.

ولفتت وزارة الصحة، إلى أن البعثة الطبية تستهدف توعية الحجاج خلال موسم الحج من خلال الصفحات الرسمية للوزارة في جميع وسائل التواصل الاجتماعى، كما يقدم الحجر الصحي بالمطار التوعية بالإجراءات الوقائية، ويقوم بتوزيع المطويات التي تتضمن التعريف بالغذاء الصحى، وكيفية الوقاية والتعامل مع حالات الإجهاد الحرارى، كما يتم عرض الأفلام التوعوية بشاشات العرض فى مطار القاهرة.

تقديم 546 ألف خدمة طبية خلال 6 أيام من «100 يوم صحة»

 

وفي نفس السياق قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، إنه منذ إطلاق مبادرة 100 يوم صحة في 25 يونيو فيما يقرب من 6 أيام، قدمت خدمات طبية متنوعة سواء من مبادرة صحة المرأة أو الأمراض المزمنة والسمع والولادة وصحة الأم والجنين، والمقبلين على الزواج، والكشف عن أورام البروستاتا والقولون ما يقرب 545 ألف و900 خدمة خلال 6 أيام منذ بدء المبادرة. 


62 قافلة طبية قدمت خدماتها لـ 16 ألف مواطن


وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة في مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن هناك 62 قافلة طبية قدمت خدماتها لـ 16 ألف مواطن خلال 6 أيام منذ إطلاق مبادرة 100 يوم صحة، وأكثر من 221 ألف مواطن تلقوا خدمات توعوية ووقائية من خلال فرق التواصل المجتمعي بالمحافظات.

وتابع حسام عبد الغفار، أن فرق التواصل المجتمعي تنتشر في أماكن التجمعات والحدائق والمتنزهات والشواطئ للتوعية بالأمراض غير السارية، موضحًا أن الحملة تتابع كل ما يخص صحة المصريين على اختلاف أعمارهم بداية من الكشف على الأجنة والحوامل حتى الكشف على كبار السن والمسنين، والدعم النفسي سواء عند الأطفال أو الكبار.

 

وقد تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، تقريرًا مفصلا عن خدمات المبادرات الصحية الرئاسية، والقوافل والطبية، وحملات التوعية التي قدمتها حملة «100 يوم صحة» للمواطنين، خلال عملها أمس، في جميع محافظات الجمهورية.

 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه وفقا للتقرير، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات مبادرات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لـ71 ألفًا و252 خدمة، وكانت الشرقية المحافظة الأعلى في إجمالي الخدمات المقدمة، وذلك بـ10 آلاف و473 خدمة، تليها المنوفية بـ9 آلاف و608 خدمات.

 

دعم صحة المرأة

 

وأضاف «عبد الغفار» أن الحملة قدمت خدمات مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة لـ7 آلاف و430 سيدة -في أول زيارة- وكانت الشرقية أعلى المحافظات بتقديم 1125 خدمة، تليها محافظة المنوفية بـ981 خدمة، فيما بلغت الزيارات العارضة والمتكررة 24 ألفًا و776 زيارة، تصدرتها الشرقية بـ5 آلاف 211 زيارة، وتلتها الدقهلية بـ3 آلاف و501 زيارة.

 

ولفت «عبدالغفار» إلى أن حملة «100 صحة» قدمت خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة لـ 2948 طفلًا، وجاءت الشرقية في الصدارة بـ401 طفل، تليها  محافظة الغربية بفحص 272 طفلًا.

 

 

عاجل