رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أول تعليق لوزير الدفاع الروسي عن تمرد «فاجنر»

نشر
وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الإثنين، إن محاولة التمرد التي قامت بها مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة "استفزاز" لم يؤثر على أداء القوات النظامية في بلاده.

تعليق وزير الدفاع الروسي على تمرد فاجنر

أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن أداء الجنود الروس استمر بشجاعة ونكران الذات في إنجاز المهام الموكلة إليهم، كما أشاد الوزير بأداء القوات الروسية قائلًا: «هذه الخطط فشلت في المقام الأول لأن أفراد القوات المسلحة الروسية أظهروا الولاء لقسم واجباتهم العسكرية».

وبعد يوم من نهاية التمرد القصير إثر وساطة الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، ظهر سيرجي شويجو خلال زيارة القوات الروسية المشاركة في العملية العسكرية في أوكرانيا، لكنه لم يدل بأي تصريحات آنذاك.

وكان وزير الدفاع الروسي هدفًا للانتقادات اللاذعة التي أطلقها قائد مجموعة فاجنر، يفغيني بريغوجين، قبل محاولة التمرد وخلالها، إذ اعتبر أنه يمثل القيادة العسكرية الروسية "الفاسدة والتي تفتقر للكفاءة"، فضلًا عن التضحية بآلاف الجنود في أوكرانيا.

تدمير دبابات ألمانيا

كشف وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، الإثنين، أن القوات الروسية دمرت كل دبابات "ليوبارد" الألمانية التي قدمتها بولندا والبرتغال إلى أوكرانيا، كما عدد خسائر أخرى للقوات الأوكرانية.

وقال الوزير الروسي إن القوات الأوكرانية لم تحقق أهدافًا في أي اتجاه "فمن الواضح أن التوقعات من الأسلحة الغربية المتبجح بها مبالغ فيها".

وأضاف أن "الغرب يصر ويطلب من قيادة القوات المسلحة لأوكرانيا مواصلة الهجوم بغض النظر عن الخسائر الكبيرة".

وعلى صعيد العمليات العسكرية في أوكرانيا، أكد شويجو "دمرت القوات المسلحة الروسية تقريبًا جميع دبابات ليوبارد التي قدمتها القوات المسلحة لأوكرانيا من بولندا والبرتغال، وعددها 16 وحدة".

وأضاف وزير الدفاع الروسي أن القوات المسلحة الأوكرانية فقدت منذ 4 يونيو حوالي 2.5 ألف وحدة من مختلف الأسلحة، مشيرًا إلى أنه خلال هذه الفترة أيضًا، دمرت القوات الروسية 15 طائرة و3 طائرات هليكوبتر و920 وحدة من المركبات المدرعة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في جميع الاتجاهات.

وقال أيضًا إن الدفاع الجوي الروسي اعترض 158 صاروخ هيمارس و25 صاروخ كروز ستورم شادو و386 طائرة مسيرة.

عاجل