رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شويجو يؤكد مواصلة تطوير وتعزيز القوات المسلحة الروسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم، الثلاثاء، مواصلة تطوير وتعزيز القوات المسلحة الروسية، وفقا لتعليمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وذكرت وزراة الدفاع الروسية -في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية- أن شويجو عقد اجتماعا في مقر قيادة القوات المسلحة الروسية واستمع إلى الآراء حول أنشطة الجيش الروسي خلال عام 2022، وتم إبلاغه بالأنشطة العملياتية والاستعدادات القتالية التي تم تنفيذها، وكذلك التي من المخطط إجراؤها.
كانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت -في وقت سابق اليوم- القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني، وتدمير عشرات الآليات والمعدات العسكرية التابعة للجيش الأوكراني.
وفي سياق متصل، أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن بلادها ستفي بجميع التزاماتها تجاه الشركاء فيما يتعلق بتوريد الأسلحة بغض النظر عن ما تلمح له واشنطن بشأن عجز موسكو عن توفير الصيانة وتوفير قطع الغيار الأصلية.
وقالت المتحدثة "نعلن بمسؤولية كاملة أن روسيا ستفي بحزم بجميع الالتزامات ذات الصلة لشركائها في المشاريع الحالية والمستقبلية". 
وأضافت "موسكو ترى زيادة في نشاط ممثلي الحكومة الأمريكية للضغط على القيادات العسكرية والسياسية للدول التي تُستخدم فيها معدات طيران روسية بهدف وقف تشغيل المعدات ونقلها إلى كييف"، مشيرة إلى أن البعض يروجون بشكل خبيث لعدم قدرة روسيا على توفير صيانة عالية الجودة وتوريد قطع الغيار الأصلية اللازمة للإصلاح بسبب العقوبات.
واعترفت زاخاروفا بوجود ما وصفته بـ"حالات نادرة حدثت فيها تأخيرات في تسليم الأسلحة الروسية بسبب العقوبات الغربية ضد شركات النقل الدولية المتعاونة مع بلادها". وأكدت أن هذه منافسة غير عادلة من جانب الولايات المتحدة وحلفائها.
بدوره، أعلن رئيس الهيئة الروسية للتعاون العسكري التقني دميتري شوجايف، أن روسيا نفذت خطتها لتوريد الأسلحة عن عام 2021 بالكامل، وحصلت جراء ذلك على 14.6 مليار دولار.

عاجل