رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السلطات السويسرية تحقق مع الرئيس السابق لبنك «كريدي سويس»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت وكالة «بلومبيرج» نقلًا عن صحيفة Sonntags Blick بأن السلطات السويسرية المتمثلة في هيئة الرقابة المالية السويسرية بدأت تحقيقاتها مع الرئيس التنفيذي السابق لبنك كريدي سويس، توماس غوتشتاين. 

واتخذت السلطات السويسرية إجراءاتها التنفيذية ضد أربعة موظفين سابقين في بنك كريدي سويس لم يتم الكشف عن أسمائهم، بحسب ما نقلته الصحيفة عن مصادرها الخاصة.

 ويأتي ذلك بعد أن قضت الهيئة التنظيمية بأن المقرض قد انتهك التزامات إدارة المخاطر الخاصة به في تمويل Greensill Capital.

 

وأشار المصدر إلى أن الرئيس السابق لبنك كريدي سويس، توماس غوتشتاين، من بين الموظفين الأربعة الذين تحقق معهم السلطات السويسرية.

 

حصة «الأهلي السعودي» في «يو بي إس» تبلغ 0.5% بعد صفقة كريدي سويس

 

ومن المرتقب أن تصل حصة البنك الأهلي السعودي، أكبر مساهم في كريدي سويس جروب، في «يو بي إس غروب» نحو 0.5% بعد اكتمال اندماج المقرضين السويسريين.

 

وقد بلغت حصة البنك، الذي يملك الصندوق السيادي السعودي 37% من أسهمه، نحو 9.88% من «كريدي سويس» قبل أن يوافق "يو بي إس" على شراء منافسه في صفقة تاريخية توسطت فيها الحكومة.


كشف البنك الأهلي السعودي، في تقريره عن نتائج أعمال الربع الأول التي فاقت التقديرات اليوم الإثنين، أن استثماره البالغ 1.4 مليار فرنك (1.6 مليار دولار) في بنك "كريدي سويس" انخفض بنحو 20% بنهاية العام الماضي، ثم هبط 70% إضافية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. وأضاف أن القيمة الدفترية للاستثمار بنهاية مارس بلغت 1.3 مليار ريال (346.6 مليون دولار).

 

ومع ذلك، لم يكن هناك تأثير على قائمة الدخل حيث «قام البنك باختيار لا رجعة فيه لعرض التغيرات اللاحقة في القيمة العادلة لاستثمار «كريدي سويس» من خلال الدخل الشامل الآخر، كما هو مسموح به في المعايير المحاسبية»، على حد قوله.


وافق «يو بي إس جروب» على الاستحواذ على «كريدي سويس» في مارس، بعد أن اقترب منافسه من الانهيار بسبب سحوبات العملاء والتراجع الحاد في أسعار أسهمه، لينهي بذلك سنوات من الفضائح والخسائر.

 

واستقال رئيس مجلس الإدارة السابق للبنك الأهلي السعودي، عمار الخضيري، بعد أيام فقط من تصريحاته التي أدلى بها لتلفزيون بلومبرغ، والتي ساعدت على زيادة هبوط الأسهم والسندات، ما دفع الحكومة السويسرية إلى التدخل وترتيب الاستحواذ.

عاجل